تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع في قطع آذان الغنم والماعز أو كي... - ابن عثيمينالسائل : هناك بعض رعاة الغنم يقومون بقطع آذان الماعز وكي قرونها بقصد الزينة وقصد رفع السعر، علماً بأن الكي والقطع يؤذي هذا الحيوان، فما رأي الشرع في هذا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع في قطع آذان الغنم والماعز أو كي قرونها للزيادة في الثمن .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك بعض رعاة الغنم يقومون بقطع آذان الماعز وكي قرونها بقصد الزينة وقصد رفع السعر، علماً بأن الكي والقطع يؤذي هذا الحيوان، فما رأي الشرع في هذا؟

الشيخ : أولاً: في هذا السؤال ملاحظتان:
الملاحظة الأولى: إلقاء السلام، لأننا لا نعلم أن الصحابة إذا أرادوا أن يسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم يلقون عليه السلام إلا إذا كانوا حضروا عند حضورهم.
الملاحظة الثانية: قولك: ما حكم الشرع في هذا؟ لأني لا أود أن يوجه السؤال لشخص يمكن يخطئ ويمكن يصيب، فيقال: ما رأي الشرع، لأنه إذا أجاب بخطأ صار الشرع خطأً، أفهمت؟ خذ فائدتان أو خذ فائدتين .
أما بالنسبة لقطع الآذان فكان أهل الجاهلية يقطعون آذان البهائم لعقيدة وهي: أن هذه البهيمة مثلاً إذا ركبت كذا وكذا مدة من السنين قطعوا آذانها إشارة إلى أنها محترمة لا يجوز أكلها، أو إذا حملت هذه الناقة عدة بطون كذلك فعلوا بها، أو إذا أضرب الجمل مدة معينة فعلوا به كذلك، هذه لا شك أنها عقيدة باطلة ولا تعتمد، أحياناً يكون قطع الآذان من أجل زيادة الثمن كما نسمع أن بعض البهائم المقطعة آذانها أنها تبلغ يعني العشرة يمكن ألف من القيمة، وأنا أرى أن هذا من السفه بالنسبة للمشتري، هذه البهيمة مثلاً التي تساوي مثلاً مائتين قطع آذانها يجعلونها بخمسة آلاف أو ستة آلاف هل زادت بقطع الآذان؟ ما زادت ، هي هي طبيعتها ولبنها وكلها سواء.
لذلك نرى أن هذا في الواقع من السفه، لكن بالنسبة لقطع الأذن من حيث هو لا بأس به إلا أنه يشترط أن يبنجها عند القطع لئلا تتألم بشيء ليس ضرورياً، وها هو النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون كانوا يسيمون إبل الصدقة يكوونها بالنار ولا شك أنها ستتألم، وربما يتعفن الجرح وتتأذى أكثر.

Webiste