هل تنصحون بالخروج مع جماعة التبليغ مع أنه قيل إنها أسست على طرق صوفية ولا علم لهم حتى يدعون إليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أريد أن أسأل عن جماعة التبليغ في ثلاث نقاط إذا تكرمت
تعلمون أن جماعة التبليغ يا شيخ نشأت في بيئة بعيدة عن العلم الشرعي وقلة العلماء علماء أهل السنة كما هي عندنا ولله الحمد، ولكن هناك ثلاث نقاط أريد أن أسأل فضيلتكم عنها: هذه الجماعة يا شيخ لها أصول يعني أسست عليها وهي أربعة أصول.
الشيخ : ستة ستة.
السائل : لا، الأصول التي أسست عليها غير الأصول الستة، وما إلى ذلك من البدع والشركيات.
الشيخ : بينها ، بينها لنا عشان يكون الجواب مبنياً على السؤال.
السائل : ثم
الشيخ : بين الأصول الأربعة أو الستة.
السائل : يعني: الأصول
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أجيب إلا عن شيء.
السائل : الطرق يا شيخ
الشيخ : ما هي الطرق؟
السائل : طرق صوفية أربع.
الشيخ : ما هي؟
السائل : الطريقة السهرورودية والنقشبندية والقادرية
الشيخ : طيب ألم تعلم أن هذه الطرق من كانوا عندنا في المملكة لا يدرون عنها شيئاً.
السائل : أنا ما أسأل يا شيخ عن الذين في المملكة بل عن هذه الجماعة بشكل عام، ثم إن هناك الأصول الستة
الشيخ : الصفات الستة
السائل : الصفات الستة التي هي أصل منهجهم في الدعوة في إقامة الحلق حلق الذكر وما إلى ذلك، كذلك الكتاب الذي يعتمدون عليه خصوصاً خارج المملكة والجزيرة كتاب تبليغي النصاب، وفيه من البدع والشركيات التي ذكرها أهل العلم، كذلك هناك في معرض كلام سابق لكم عنهم يا شيخ! قلتم: بأنهم ينقصهم العلم، فإذا كان العلم ينقصهم فإن أساس الدعوة وقبول العمل كما هو أساس قبول العبادة معدوم، كذلك يا شيخ! فيمن يخرج معهم قلتم: بأنه لا ينبغي أن يخرج إلا طالب علم يصحح ويتعلم ويعلم، هذه الجماعة يخرجون معهم أناس ليس عندهم من العلم شيء وقد يواجهون من البدع والشرك والشبه خصوصاً أنهم يدعون الكفار، نريد تعليقاً على هذه النقاط؟
الشيخ : والله بارك الله فيك، أما أنا نظري لهذه الفئة أما الذين في خارج البلاد ما أدري عنها وإن كان نسمع من بعض الإخوة الذين ذهبوا من طلاب العلم وسمعوا خطبهم يقولون: ما رأينا شيئاً، بل هم يقولون: نحن نحملكم أيها السعوديون المسؤولية أن تدلونا على ما يوافق الشرع، حدثني عن ذلك ثقتان من أهل بريدة ذهبوا واستمعوا إلى خطبهم، لكن مع ذلك أنا نصيحتي: ألا يذهب أحد من إخواننا في المملكة إلى تلك البلاد، لأنهم مع قلة علمهم وفصاحة أولئك قد ينخدعون، فلذلك أرى أن تكون الدعوة هنا وأن يتلقوا أصول دعوتهم من العلماء عندنا، العلماء المحققين، لأننا رأينا لهم تأثيراً بالغاً الحق يجب أن يقال والباطل يجب أن يقال ويبين بطلانه رأينا لهم تأثيراً بالغاً .
كم من فاسق هداه الله على أيديهم، بل كم من كافر اهتدى إلى الإسلام على أيديهم، لأن دعوتهم مبنية على السماحة والإيثار وطلاقة الوجه، وهذا من أساس الدعوة، لكن كونه يقول مثلاً: لا تأخذوا إلا بهذه الصفات دون ما سواها لا شك أن هذا من أكبر الأغلاط، فإذا قالوا: نحن نؤمن بهذه الصفات دون غيرها، قلنا: هذا خطأ عظيم وهذه الصفات ما هي إلا شعرة في جلد الثور، وأما إذا قالوا: لا، نحن نقول: هذه الصفات ولكن غيرها أيضاً نقره.
نقول: يجب أن تضيفوا إليها ما جاء في الكتاب والسنة، ولهذا أتمنى أن يكون أساس دعوتهم مبنيا على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين جاء جبريل فسأل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأماراتها، ثم قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم فلو أن أحداً من أهل العلم أسس قواعد تضاد الصفات السبع التي يقولون لكان في هذا خيراً كثيراً.
السائل : هل يبقى الكافر الذي أسلم على يديهم بالشهادتين يعلمونه فقط وأنا خرجت إلى بنجلاديش وحضرت يعلمونه فقط يعني آداب النوم كيف يأكل كيف يشرب.
الشيخ : ما يخالف هذا طيب، لكن هل يقول: لا تتعلم غيرها؟ ألم تعلم أن هذه الآداب كثير من طلاب العلم عندنا لا يعرفونها، ومن عرفها لا يطبقها
السائل : الكافر يا شيخ! ما عنده من العلم شيء في أصول ديننا يا شيخ! وأركان الدين الإسلامي.
الشيخ : نحن نعلمهم شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، معناها ولوازمها وبقية أركان الإسلام مثلما قال الرسول لـمعاذ: أول ما تدعوهم إليه التوحيد ثم الصلاة ثم الزكاة
السائل : هم لا يعلمون هؤلاء.
الشيخ : لا، يجب أن يعلموهم، هذا من جملة جهلهم، ولهذا أقول لطلاب العلم: ينبغي لهم أن يخرجوا معهم ليبصروهم.
السائل : فقط طلاب العلم يا شيخ؟
الشيخ : وأنا لا أرى أن يذهبوا إلى خارج البلاد.
تعلمون أن جماعة التبليغ يا شيخ نشأت في بيئة بعيدة عن العلم الشرعي وقلة العلماء علماء أهل السنة كما هي عندنا ولله الحمد، ولكن هناك ثلاث نقاط أريد أن أسأل فضيلتكم عنها: هذه الجماعة يا شيخ لها أصول يعني أسست عليها وهي أربعة أصول.
الشيخ : ستة ستة.
السائل : لا، الأصول التي أسست عليها غير الأصول الستة، وما إلى ذلك من البدع والشركيات.
الشيخ : بينها ، بينها لنا عشان يكون الجواب مبنياً على السؤال.
السائل : ثم
الشيخ : بين الأصول الأربعة أو الستة.
السائل : يعني: الأصول
الشيخ : أنا لا أستطيع أن أجيب إلا عن شيء.
السائل : الطرق يا شيخ
الشيخ : ما هي الطرق؟
السائل : طرق صوفية أربع.
الشيخ : ما هي؟
السائل : الطريقة السهرورودية والنقشبندية والقادرية
الشيخ : طيب ألم تعلم أن هذه الطرق من كانوا عندنا في المملكة لا يدرون عنها شيئاً.
السائل : أنا ما أسأل يا شيخ عن الذين في المملكة بل عن هذه الجماعة بشكل عام، ثم إن هناك الأصول الستة
الشيخ : الصفات الستة
السائل : الصفات الستة التي هي أصل منهجهم في الدعوة في إقامة الحلق حلق الذكر وما إلى ذلك، كذلك الكتاب الذي يعتمدون عليه خصوصاً خارج المملكة والجزيرة كتاب تبليغي النصاب، وفيه من البدع والشركيات التي ذكرها أهل العلم، كذلك هناك في معرض كلام سابق لكم عنهم يا شيخ! قلتم: بأنهم ينقصهم العلم، فإذا كان العلم ينقصهم فإن أساس الدعوة وقبول العمل كما هو أساس قبول العبادة معدوم، كذلك يا شيخ! فيمن يخرج معهم قلتم: بأنه لا ينبغي أن يخرج إلا طالب علم يصحح ويتعلم ويعلم، هذه الجماعة يخرجون معهم أناس ليس عندهم من العلم شيء وقد يواجهون من البدع والشرك والشبه خصوصاً أنهم يدعون الكفار، نريد تعليقاً على هذه النقاط؟
الشيخ : والله بارك الله فيك، أما أنا نظري لهذه الفئة أما الذين في خارج البلاد ما أدري عنها وإن كان نسمع من بعض الإخوة الذين ذهبوا من طلاب العلم وسمعوا خطبهم يقولون: ما رأينا شيئاً، بل هم يقولون: نحن نحملكم أيها السعوديون المسؤولية أن تدلونا على ما يوافق الشرع، حدثني عن ذلك ثقتان من أهل بريدة ذهبوا واستمعوا إلى خطبهم، لكن مع ذلك أنا نصيحتي: ألا يذهب أحد من إخواننا في المملكة إلى تلك البلاد، لأنهم مع قلة علمهم وفصاحة أولئك قد ينخدعون، فلذلك أرى أن تكون الدعوة هنا وأن يتلقوا أصول دعوتهم من العلماء عندنا، العلماء المحققين، لأننا رأينا لهم تأثيراً بالغاً الحق يجب أن يقال والباطل يجب أن يقال ويبين بطلانه رأينا لهم تأثيراً بالغاً .
كم من فاسق هداه الله على أيديهم، بل كم من كافر اهتدى إلى الإسلام على أيديهم، لأن دعوتهم مبنية على السماحة والإيثار وطلاقة الوجه، وهذا من أساس الدعوة، لكن كونه يقول مثلاً: لا تأخذوا إلا بهذه الصفات دون ما سواها لا شك أن هذا من أكبر الأغلاط، فإذا قالوا: نحن نؤمن بهذه الصفات دون غيرها، قلنا: هذا خطأ عظيم وهذه الصفات ما هي إلا شعرة في جلد الثور، وأما إذا قالوا: لا، نحن نقول: هذه الصفات ولكن غيرها أيضاً نقره.
نقول: يجب أن تضيفوا إليها ما جاء في الكتاب والسنة، ولهذا أتمنى أن يكون أساس دعوتهم مبنيا على حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين جاء جبريل فسأل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأماراتها، ثم قال: هذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم فلو أن أحداً من أهل العلم أسس قواعد تضاد الصفات السبع التي يقولون لكان في هذا خيراً كثيراً.
السائل : هل يبقى الكافر الذي أسلم على يديهم بالشهادتين يعلمونه فقط وأنا خرجت إلى بنجلاديش وحضرت يعلمونه فقط يعني آداب النوم كيف يأكل كيف يشرب.
الشيخ : ما يخالف هذا طيب، لكن هل يقول: لا تتعلم غيرها؟ ألم تعلم أن هذه الآداب كثير من طلاب العلم عندنا لا يعرفونها، ومن عرفها لا يطبقها
السائل : الكافر يا شيخ! ما عنده من العلم شيء في أصول ديننا يا شيخ! وأركان الدين الإسلامي.
الشيخ : نحن نعلمهم شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله، معناها ولوازمها وبقية أركان الإسلام مثلما قال الرسول لـمعاذ: أول ما تدعوهم إليه التوحيد ثم الصلاة ثم الزكاة
السائل : هم لا يعلمون هؤلاء.
الشيخ : لا، يجب أن يعلموهم، هذا من جملة جهلهم، ولهذا أقول لطلاب العلم: ينبغي لهم أن يخرجوا معهم ليبصروهم.
السائل : فقط طلاب العلم يا شيخ؟
الشيخ : وأنا لا أرى أن يذهبوا إلى خارج البلاد.
الفتاوى المشابهة
- بيان أنَّ أساس الدعوة هو العلم ، وهذا الذي لا... - الالباني
- ما حكم الخروج مع جماعة التبليغ ؟ - الالباني
- هل جماعة التبليغ هي الصوفية العصرية .؟ - الالباني
- الرأي في جماعة التبليغ وحكم الخروج معهم - ابن عثيمين
- جماعة التبليغ. - ابن عثيمين
- هل تنصحون بالخروج مع جماعة الدعوة والتبليغ .؟ - ابن عثيمين
- بيان الشيخ أن أساس الدعوة هو العلم وهذا الذي ل... - الالباني
- حكم الخروج مع جماعة التبليغ - ابن عثيمين
- سئل عن جماعة التبليغ وهل يجوز الخروج معهم ؟ - الالباني
- التفصيل في جماعة التبليغ - ابن عثيمين
- هل تنصحون بالخروج مع جماعة التبليغ مع أنه قي... - ابن عثيمين