تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال تعالى (( وسيرت الجبال فكانت سراباً )) وف... - ابن عثيمينالسائل : شيخ أحسن الله إليك، قول الله تعالى:  وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً  وفي آية النمل:  وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ...
العالم
طريقة البحث
قال تعالى (( وسيرت الجبال فكانت سراباً )) وفي سورة النمل قال عز وجل (( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب )) فكيف الجمع بينهما .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك، قول الله تعالى: وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً وفي آية النمل: وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ كيف التوفيق بينهما؟

الشيخ : وردت نصوص في اليوم الآخر مختلفة في هذا وفي غيره، حتى في بني آدم ورد أنهم يحشرون زرقاً يعني: المجرمين منهم، وورد: يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ وكل هذا لا تعارض بينها، لأن يوم القيامة مقداره خمسون ألف سنة فتتغير الأحوال وتتنقل وتختلف، وإذا كنا نرى أن الجو يختلف في الدنيا بين عشية وضحاها، وبين يوم وآخر، وبين أسبوع وأسبوع، وبين شهر وشهر، وبين السنة أولها وآخرها، فإن الجبال والأحوال يوم القيامة تتغير من شيء إلى آخر، ولذلك نقول كل النصوص في يوم القيامة التي ظاهرها التعارض ليس فيها تعارض، والجواب: نعم تحمل على تغيير الأحوال، لأن يوم القيامة مقداره خمسون ألف سنة.

Webiste