تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم المسابقة على عوض ؟ - ابن عثيمينالسائل : يا فضيلة الشيخ! ما حكم المسابقة على عوض؟الشيخ : المسابقة على عوض محرمة إلا فيما استثني شرعا ، وهذا مبين بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم المسابقة على عوض ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا فضيلة الشيخ! ما حكم المسابقة على عوض؟

الشيخ : المسابقة على عوض محرمة إلا فيما استثني شرعا ، وهذا مبين بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر" .
أي لا عوض على المسابقة إلا في هذه الثلاثة : النصل والخف والحافر .
أما النصل فهو السهام يعني المرامات بالبندق ونحوها ، والخف الإبل ، والحافر الخيل ، وإنما استثنيت هذه الثلاثة لأن التمرن عليها والمسابقة عليها مما يعين على الجهاد في سبيل الله ، وعلى هذا فنقول : المسابقة على ما يختص بالحرب من مركوب أو غيره بعوض جائزة قياسا على الإبل والخيل والسهام .
وعدّى ذلك بعض العلماء إلى المسابقة في العلوم الشرعية ، قال : لأن طلب العلم جهاد في سبيل الله ، وعلى هذا فالمسابقة على الأمور الشرعية جائزة بعوض وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وبناء على ذلك فالمسابقة بعوض على الأقدام لا تحل ، المسابقة بعوض على المصارعة لا تحل ، المسابقة بعوض على جودة الخط أو الإملاء لا تحل لعدم دخول ذلك في النص لفظا أو معنى .
وهناك مسابقة ثالثة وهي المسابقة على المحرم كالنرد والشطرنج ونحوها فإنها حرام بعوض أو بغير عوض ، وعلى هذا فتكون المسابقة ثلاثة أقسام :
القسم الأول حرام ، والثاني حلال بغير عوض حرام بعوض ، والثالثة حلال بعوض وبغير عوض ، فالثلاثة التي ذكرناها النصل والخف والحافر المسابقة فيها حلال بعوض وبغير عوض ، والمسابقة على الأقدام ونحوها مما هو حلال المسابقة عليها بعوض حرام وبغير عوض حلال ، والمسابقة على الشيء المحرم حرام بكل حال.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste