تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يقال أن صلاة الضحى ليست بسنة لأنها لم يتب... - ابن عثيمينالسائل : شيخنا بالنسبة لباب الضحى هل من يقول بالنسبة للحديث ... لأن حديث قرئ البارحة، حديث إن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يكن يصلي الضحى، هل يقال أن ال...
العالم
طريقة البحث
هل يقال أن صلاة الضحى ليست بسنة لأنها لم يتبت فعها من النبي صلى الله عليه وسلم وكذالك الأذكار دبر كل صلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخنا بالنسبة لباب الضحى هل من يقول بالنسبة للحديث ... لأن حديث قرئ البارحة، حديث إن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يكن يصلي الضحى، هل يقال أن النبي صلى الله عليه وسلّم أيضا لم يرد عنه أنه كان يذكر الأذكار المأثورة أدبار الصلوات مع أنها سنّة لأنه دعا إليها؟

الشيخ : لا، كان يفعلها، بالنسبة لأذكار الصلوات قال ابن عباس: كنا نعرف انقضاء صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم بالتكبير أو ما كنا نعرفها إلا بالتكبير ، ثم تقول عائشة كان النبي صلى الله عليه وسلّم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا وقال اللهم أنت السلام ومنك السلام ، فهمت؟ ثم هذه مسألة مهمة وهي أن بعض الناس يقول إذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم شيئا ولم نعلم أن الصحابة عملوا به فإننا لا نتخذه سنّة وهذا قول عظيم وبهتان كبير لأن الأصل أن الرسول عليه الصلاة والسلام إذا قال قولا فإن الصحابة إيش يا جماعة؟ يعملون به، ولو أننا قلنا إن كل قول لا يمكن أن يُعمل به حتى نعلم أن الصحابة عملوا به لضاعت كثير من السنن، فالحاصل أن نقول ركعتي الضحى سمعنا في الدرس الماضي حديثين لعائشة رضي الله عنها ظاهرهما التعارض حيث قالت في أحدهما إنها ما رأت النبي صلى الله عليه وسلّم يصلي ركعتي الضحى وإني لأصليهما، وبيّنت أن السبب في ذلك أن الرسول كان يدع الشيء خشية أن يفرض على الناس، وفي الحديث الأخر أنه كان يصلي الضحى ركعتين ويزيد ما شاء الله، وقلنا إن الجمع بينهما كما سبق إنها يمكن أن تكون حدّثت بالأول قبل أن تعلم بالثاني وهذا قلنا إنه ضعيف لأنها حدثت بهذا الحديث بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام، وقلنا إنه يحمل على أنه لم يكن يواظب عليها أو على أنه لم يكن يفعلها في أول الوقت أو ما أشبه ذلك مما يمكن أن يُجمع بين الحديثين به.
حجاج يشير إلى أن الوقت انتهى.

السائل : جزاكم الله كل خير بارك الله فيكم شيخنا.

الشيخ : مسلّمون له؟

السائل : كما أردتم الأمر إليكم شيخنا، لكننا نحن لا نرد الخير، المجال عندنا مفتوح للأسئلة عندنا أسئلة كثيرة.

الشيخ : لا.

السائل : كما تأمرون.

الشيخ : يا أخ عادل.

السائل : سم، بارك الله فيكم.

الشيخ : أقول لا تدخلني بينك وبين حجاج وتقول الأمر إليك، هذا شيء بينكما.

السائل : إذًا الأمر إليكم وإلى الحجاج.

الشيخ : ضحك الشيخ ، طيب إن شاء الله إلى غدٍ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السائل : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
القارئ : شيخ ... .

الشيخ : اليوم مسلم.
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى ءاله وصحبه أجمعين.
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى بسم الله الرحمان الرحيم.

Webiste