تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس قال كان رسول... - ابن عثيمينالشيخ : يُسنّ في ركعتي الفجر أن يقرأ في الأولى  قُل يا أَيُّهَا الكافِرونَ  وفي الثانية  قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ  ، أو يقرأ في الاولى  قولوا ءامَنّا بِا...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في ركعتي الفجر ((قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا )) و التي في آل عمران (( تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يُسنّ في ركعتي الفجر أن يقرأ في الأولى قُل يا أَيُّهَا الكافِرونَ وفي الثانية قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، أو يقرأ في الاولى قولوا ءامَنّا بِاللَّهِ في سورة البقرة إلى ءاخرها وفي الثانية قل يا أهل الكتاب تَعالَوا إِلى كَلِمَةٍ سَواءٍ بَينَنا وَبَينَكُم إلى ءاخر الأية، هل يجمع ذلك جميعا؟ الجواب لا، إما قُل يا أَيُّهَا الكافِرونَ و قُل هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وإما قولوا ءامَنّا بِاللَّهِ و قُل يا أَهلَ الكِتابِ ، هل السنّة أن يلتزم واحدة منهما أو أن يقرأ بهذا مرة وهذا مرة؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : الثاني، الثاني ولهذا نقول إذا وردت العبادات على وجوه متنوعة فالأفضل أن يفعلها الإنسان على الوجوه كلها، لأنه يستفيد بذلك ثلاث فوائد: تمام الإقتداء وإحياء السنّة واستحضار ما يفعل، ثلاث فوائد، الأولى؟
الطالب : تمام الاقتداء.

الشيخ : العمل بالسنتين جميعا يعني فهو تمام الإقتداء، والثاني؟
الطالب : إحياء ... .

الشيخ : إحياء السنّة لأنه لو لزم سنّة واحدة، نعم، نسي الباقي، والثالث؟
الطالب : ... .

الشيخ : استحضار ما يقول أو يفعل، وذلك لأنه إذا لزم حالة واحدة صارت هذه الحالة كأنها سجية أو كأنها كما يقولون توماتيكية، يقرأ الفاتحة ثم ما يدري إلا وهو في قُل يا أَيُّهَا الكافِرونَ مثلا إذا لزم قُل يا أَيُّهَا الكافِرونَ ، لكن إذا كان ينوّع صار هذا أدعى لحضور القلب، فهذه ثلاث فوائد في كوننا نعمل بجميع السنن الواردة، نعم.

السائل : شيخ؟

Webiste