تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : ما رأيت ر... - ابن عثيمينالشيخ : نعم، أفادنا هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان في شبابه إيش؟الطالب : يصلي قائما.الشيخ : يصلي قائما لكن لما كبر عليه الصلاة والسلام صار...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن عائشة قالت : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في شيء من صلاة الليل جالسا حتى إذا كبر قرأ جالسا ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، أفادنا هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلّم كان في شبابه إيش؟
الطالب : يصلي قائما.

الشيخ : يصلي قائما لكن لما كبر عليه الصلاة والسلام صار يصلي جالسا وحينئذٍ نسأل هل نقول للإنسان ابتدئ الصلاة قائما فإذا تعبت فاجلس أو نقول اجلس فإذا قاربت الركوع فقم؟ الثاني وإلا الأول؟
الطالب : الأول.
طالب آخر : على حسب، على حسب ال ..

الشيخ : الحديث اللي معكم يا جماعة؟
الطالب : الأول.
طالب آخر : الثاني.

الشيخ : الحديث اللي معكم؟
الطالب : ... .

الشيخ : أنت، أنا الأن قد يكون اشتبه عليكم الأول والثاني، هل نقول ابتدئ الصلاة قائما فإذا تعبت فاجلس أو نقول ابتدئها قاعدا فإذا قاربت الركوع فقم؟
الطالب : الثاني.

الشيخ : الثاني؟
الطالب : ... ، على الحديث ... .

الشيخ : الأن الحديث ماذا تقول عائشة؟ تقول إنه يصلي قاعدا فإذا بقي عليه ثلاثون ءاية أو نحوها قام فركع، في النفل الأمر واسع لكن في الفريضة إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يقوم في الفرض إلا بعض القيام هل نقول ابتدئ الصلاة قائما فإذا تعبت فاجلس أو نقول ابتدئها قاعدا فإذا أردت أن تركع، قاربت الركوع فاركع؟
الطالب : ... .

الشيخ : نقول أما من كان خلف إمام فالأول لأنه لا يتصرف بنفسه فربما يقصر الإمام القراءة ويتمكن هذا من القيام بلا تعب ولا مشقة فنقول ابتدئها قائما وإذا تعبت فاجلس، ثم إذا تمكنت أن تقوم ثانية عند الركوع فافعل لأن كونك تركع من قيام خير من كونك تركع من قعود، أما الإنسان مع نفسه في الفريضة فنقول إذا كان التعب عليك شديدا ولا تتمكن من قراءة ولا نصف الفاتحة فابتدئ الصلاة قاعدا ثم أتمها عند الركوع قائما قياسا على إيش؟ قياسا على النفل، وربما نقول بمنع القياس وأن الفريضة يبتدئها قائما بكل حال فإذا عجز جلس ووجه الفرق وعدم القياس أن القيام في الفريضة ركن والقيام في النافلة ليس بركن، سنّة، فإذا كان سنّة فنقول ابتدئ الصلاة جالسا ثم قم، وهذا أقرب إلى الصواب أن نقول الأصل في الفريضة أن القيام ركن من أركانها فابدأ بالقيام أولا ثم إذا تعبت وعجزت أن تكمّل ولا الفاتحة لكونك تدوخ مثلا أو تتعب من الركب أو غيرها فاجلس، فتبدأ أولا بما تقدر عليه ثم بما لا تقدر عليه، وعليه فيفرّق بين الفرض والنفل، فلا يُقاس الفرض على النفل في هذا لأن القيام في النفل سنّة والقيام في الفرض ركن، فيضاف هذا الفرق إلى الفروق التي عددناها سابقا وبلغت أكثر من؟
الطالب : ... .

الشيخ : أه؟ أكثر من عشرين.
الطالب : ... .

الشيخ : أي أكثر من عشرين، ثمان فوق عشرين تكون أكثر من عشرين، طيب، نعم، أيوب؟
الطالب : نعم.

الشيخ : معك كتاب؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : نعم، نعم؟ محمد؟

Webiste