يقول السائل : بأنه يعمل بمدينة الرياض وسافر إلى مدينة جدة يوم الخميس مساء ثم في صباح يوم الجمعة أحرم من جدة وذهب إلى مكة وقام بأداء مناسك العمرة مع العلم بأنه كان في نيتي العمرة قبل خروجي من الرياض يقول قد أخبرني أحد الإخوان بأنه يجب علي الذبح لأنني كان من المفروض أن أحرم قبل خروجي أو في الطائرة طالما أن في نيتي العمرة قبل الخروج ، فهل فعلاً يجب علي الهدي أم لا ، أفيدونا جزاكم الله خيراً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا مستمع للبرنامج محمد السيد يقول في سؤاله بأنه يعمل بمدينة الرياض وسافر إلى مدينة جدة يوم الخميس مساء ثم في صباح يوم الجمعة أحرم من جدة وذهب إلى مكة وقام بأداء مناسك العمرة مع العلم بأنه كان في نيتي العمرة قبل خروجي من الرياض، يقول وقد أخبرني أحد الإخوان بأنه يجب علي الذبح لأنني كان من المفروض أن أحرم قبل خروجي أو في الطائرة طالما أن في نيتي العمرة قبل الخروج فهل فعلا يجب علي الهدي أم لا أفيدونا جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : نعم. إذا كان الإنسان قاصدا مكة يريد العمرة أو الحج فإن الواجب عليه أن لا يتجاوز الميقات حتى يُحرم لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل اليمن من يلملم وذكر الحديث وهذا خبر بمعنى الأمر وعلى هذا فإن ما فعلته من ترك الإحرام من الميقات ولم تُحرم إلا من جدة فعل غير صحيح والواجب عليك عند أهل العلم أن تذبح فدية في مكة وتوزّعها على الفقراء.
أما لو كنت مسافرا إلى جدة وليس من نيتك أن تعتمر ولكن بعد أن وصلت إلى جدة طرأ عليك أن تعتمر فهنا أحرم من المكان الذي نويت فيه العمرة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين وقّت المواقيت ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ولكن كيف يكون الإحرام في الطائرة؟ الإحرام في الطائرة أن يغتسل الإنسان في بيته ويلبس ثياب الإحرام وإذا حاذى الميقات وهو في الجو لبى وأحرم أي دخل في النسك وإذا كان يحب أن لا يلبس ثياب الإحرام إلا بعد الدخول في الطائرة فلا حرج المهم أن لا تُحاذي الطائرة الميقات إلا وقد تهيّأ واستتم ولم يبقى عليه إلا النية والمعروف أن قائد الطائرة إذا قارب الميقات ينبّه الركاب بأنه بقي على الميقات كذا وكذا ليكونوا متهيئين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : نعم. إذا كان الإنسان قاصدا مكة يريد العمرة أو الحج فإن الواجب عليه أن لا يتجاوز الميقات حتى يُحرم لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة ويهل أهل اليمن من يلملم وذكر الحديث وهذا خبر بمعنى الأمر وعلى هذا فإن ما فعلته من ترك الإحرام من الميقات ولم تُحرم إلا من جدة فعل غير صحيح والواجب عليك عند أهل العلم أن تذبح فدية في مكة وتوزّعها على الفقراء.
أما لو كنت مسافرا إلى جدة وليس من نيتك أن تعتمر ولكن بعد أن وصلت إلى جدة طرأ عليك أن تعتمر فهنا أحرم من المكان الذي نويت فيه العمرة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين وقّت المواقيت ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة ولكن كيف يكون الإحرام في الطائرة؟ الإحرام في الطائرة أن يغتسل الإنسان في بيته ويلبس ثياب الإحرام وإذا حاذى الميقات وهو في الجو لبى وأحرم أي دخل في النسك وإذا كان يحب أن لا يلبس ثياب الإحرام إلا بعد الدخول في الطائرة فلا حرج المهم أن لا تُحاذي الطائرة الميقات إلا وقد تهيّأ واستتم ولم يبقى عليه إلا النية والمعروف أن قائد الطائرة إذا قارب الميقات ينبّه الركاب بأنه بقي على الميقات كذا وكذا ليكونوا متهيئين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- يقول أنا أنوي السفر إلى بلدي ولكني أريد قبل... - ابن عثيمين
- المسافر بالطائرة من جدة إلى المدينة من أ... - اللجنة الدائمة
- قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عم... - اللجنة الدائمة
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- نويت العمرة وأنت في الرياض ثم ذهبت إلى ج... - اللجنة الدائمة
- رجل أراد العمرة وسافر في الطائرة ويحب أن يجل... - ابن عثيمين
- بعضهم يأتي بنية العمرة يحرم في الطائرة فإذا... - ابن عثيمين
- ذهبت إلى العمرة من المدينة ولم أحرم منها وإن... - ابن عثيمين
- أعمل في مدينة الرياض وسافرت إلى جدة يوم الخم... - ابن عثيمين
- يقول السائل : بأنه يعمل بمدينة الرياض وسافر... - ابن عثيمين