من كان يرمل عادة أي يسير بسرعة فهل ينوي في الأشواط الثلاثة أنه يرمل وفي الباقي أن هذه عادته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك ، من كان يرمل عادة ... ومع سيره فإنه يقارب الخطى ويسير بسرعة ، هل ينوي في بعض الثلاثة أنه يرمل وفي الباقي أن هذا عادته أم يجزئ فعله وهو يرمل عادة ؟
الشيخ : أفهمتم سؤاله ؟ هذا سؤال معقد يا جمعة ... ما اتضح لنا ، واضح ؟
الطالب : لا .. واضح يا شيخ لأنه ما نوى في الأولات ...
الشيخ : هذا معناه ؟ يعني لكونه محدودبا يسرع بغير اختياره هذا ينوي كذلك في الأشواط الثلاثة ينوي أنه يرمل ، مثل الأحدب إذا جاء الركوع ينوي إنه راكع إذا ما نوى ما يكون راكع إنما الأعمال بالنيات يكون هذا على العادة ، نعم
الشيخ : أفهمتم سؤاله ؟ هذا سؤال معقد يا جمعة ... ما اتضح لنا ، واضح ؟
الطالب : لا .. واضح يا شيخ لأنه ما نوى في الأولات ...
الشيخ : هذا معناه ؟ يعني لكونه محدودبا يسرع بغير اختياره هذا ينوي كذلك في الأشواط الثلاثة ينوي أنه يرمل ، مثل الأحدب إذا جاء الركوع ينوي إنه راكع إذا ما نوى ما يكون راكع إنما الأعمال بالنيات يكون هذا على العادة ، نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم الرَّمَل في الطواف - ابن باز
- الرمل والاضباع في الطواف - اللجنة الدائمة
- باب : كيف كان بدء الرمل . - ابن عثيمين
- شرح :( قال جابر رضي الله عنه لسنا ننوي إلا ا... - ابن عثيمين
- حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد هو ابن زيد عن... - ابن عثيمين
- باب : الرمل في الحج والعمرة . - ابن عثيمين
- هل علة الرمل في الثلاثة أشواط الأولى زالت فل... - ابن عثيمين
- هل يجوز التيمم بالرمل؟ - ابن باز
- هل الأفضل الطواف إلى جانب الكعبة بدون رمل أو... - ابن عثيمين
- كيف يرمل من كان في الزحام ؟ - ابن عثيمين
- من كان يرمل عادة أي يسير بسرعة فهل ينوي في ا... - ابن عثيمين