تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس يقول إن العمرة ليست واجبة وذلك أن... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم ، قال بعض الناس العمرة ليست واجبة على الإنسان وذلك لأن الله سبحانه وتعالى قال :  ولله على الناس حج البيت  وفي الحديث :  بني الإ...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس يقول إن العمرة ليست واجبة وذلك أن الله سبحانه وتعالى قال (( ولله على الناس حج البيت )) ولم يقل في العمرة وفي حديث الخمس ذكر الحج ولم يذكر العمرة ولم يأتي دليل من رسول الله ولا من آية على وجوبها فما دليل هذا بماذا نجيبهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم ، قال بعض الناس العمرة ليست واجبة على الإنسان وذلك لأن الله سبحانه وتعالى قال : ولله على الناس حج البيت وفي الحديث : بني الإسلام على خمس ذكر الحج ولم يذكر العمرة ، ولم يرد دليل نص من الرسول صلى الله عليه وسلم أو الآية على وجوبها ، فبماذا نجيب على هذا ؟

الشيخ : نجيبهم بأشياء أولاً : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سمى العمرة حجاً أصغر فتدخل في عموم الحج ، ثانياً : أن عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أعلى النساء جهاد ؟ قال : عليهن جهاد لا قتال فيه الحج والعمرة وعلى تفيد الوجوب ، ثالثاً : أن الله قال : فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما فجعل حكم الحج والعمرة واحداً في السعي ، ومن قال إنه سنة فنعم له وجهة نظر لكن الراجح أنها واجبة إلا أنها ليست كفريضة الحج ، يعني ليست من أركان الإسلام .

Webiste