تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مدرس يفرق بين تلاميذه حيث يكون حازما مع بعضه... - ابن عثيمينالسائل : مدرس يفرق بين تلاميذه ، حيث يكون حازماً مع بعض الطلاب ورفيقاً مع البعض الآخر ، فما الواجب عليه في مثل هذه الحال مأجورين ؟الشيخ : الواجب على الم...
العالم
طريقة البحث
مدرس يفرق بين تلاميذه حيث يكون حازما مع بعضهم و رفيقا مع البعض الآخر فماهي نصيحتكم له ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مدرس يفرق بين تلاميذه ، حيث يكون حازماً مع بعض الطلاب ورفيقاً مع البعض الآخر ، فما الواجب عليه في مثل هذه الحال مأجورين ؟

الشيخ : الواجب على المدرس أن يقوم بالعدل بين الطلاب فلا يحابي قريبا لقرابته ، ولا صديقا لصداقته ، ولا غنيا لغناه ، ولا شريفا لشرفه ، ولا فقيرا لفقره ، ولا وضيعا لضعته ، عليه أن يقوم بالعدل بين الطلاب بحيث يقرأ الأجوبة إذا كانت أجوبة متجردا عن أي هوى ، وكأنها أجوبة من لا يعرفهم ، لأنه مسؤول أمام الله عز وجل عن العدل في ولايته فيمن ولاهم الله عليه ، فليستعد للجواب الصواب .
وإني أقول لهذا المدرس : أرأيت لو كان لك ولد وكان مدرسه يهضمه حقه أو يفضل غيره بغير سبب أتراك تعتب عليه ؟.
والجواب : نعم سيعتب عليه بلا شك ، وإذا كان كذلك فليعامل أولاد الناس بمثل ما يحب أن يعامل به أولاده ، فعلى المدرس أن يتقي الله عز وجل وأن يعامل أولاد الناس بما يحب أن يعامل به أولاده حتى يتحقق له الإيمان بالله ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste