تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسماعيل عن أيوب... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن حفصة قالت :  كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن فقدمت امرأة فنزلت قصر بني خلف فحدثت أن أختها كانت تحت رج...
العالم
طريقة البحث
حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن حفصة قالت : كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن فقدمت امرأة فنزلت قصر بني خلف فحدثت أن أختها كانت تحت رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة وكانت أختي معه في ست غزوات قالت : كنا نداوي الكلمى ونقوم على المرضى فسألت أختي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : هل على إحدانا بأس إن لم يكن لها جلباب ألا تخرج قال : لتلبسها صاحبتها من جلبابها ولتشهد الخير ودعوة المؤمنين فلما قدمت أم عطية رضي الله عنها سألنها أو قالت سألناها فقالت وكانت لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت بأبي فقلنا : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا قالت : نعم بأبي فقال : ( لتخرج العواتق ذوات الخدور أو العواتق وذوات الخدور والحيض فيشهدن الخير ودعوة المسلمين ويعتزل الحيض المصلى فقلت : الحائض فقال : أوليس تشهد عرفة وتشهد كذا وتشهد كذا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن حفصة قالت : كنا نمنع عواتقنا أن يخرجن فقدمت امرأة فنزلت قصر بني خلف فحدثت أن أختها كانت تحت رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوة وكانت أختي معه في ست غزوات قالت : كنا نداوي الكلمى ونقوم على المرضى

الشيخ : الكلمى يعني الجرحى
القارئ : فسألت أختي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : هل على إحدانا بأس إن لم يكن لها جلباب ألا تخرج قال : لتلبسها صاحبتها من جلبابها ولتشهد الخير ودعوة المؤمنين فلما قدمت أم عطية رضي الله عنها سألنها أو قالت سألناها فقالت وكانت لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت بأبي فقلنا : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا قالت : نعم بأبي فقال : لتخرج العواتق ذوات الخدور أو العواتق وذوات الخدور والحيض فيشهدن الخير ودعوة المسلمين ويعتزل الحيض المصلى فقلت : الحائض فقال : أوليس تشهد عرفة وتشهد كذا وتشهد كذا

الشيخ : هذا الحديث فيه فوائد غير ما سبق وفيه إشارة إلى أن منع الحائض من الطواف لا لاشتراط الطهارة ولكن لكونها حائضاً والحائض لا تدخل المسجد على وجه المكث فيه ، والداخل للمسجد الحرام ليطوف سيمكث مدة الطواف قد تطول وقد تقصر ، ففي هذا إشارة إلى ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله أن منع الحائض من الطواف ليس لأنها غير طاهر ولكن لأنها سوف تمكث في المسجد والحائض ممنوعة من المكث في المسجد.

Webiste