تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب، عن حفصة بنت سيرين قالت :  كنا نمنع جوارينا أن يخرجن يوم العيد، فجاءت امرأة فنزلت قصر بني خلف، فأت...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا أيوب عن حفصة بنت سيرين قالت كنا نمنع جوارينا أن يخرجن يوم العيد فجاءت امرأة فنزلت قصر بني خلف فأتيتها فحدثت أن زوج أختها غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوةً فكانت أختها معه في ست غزوات فقالت فكنا نقوم على المرضى ونداوي الكلمى فقالت ( يا رسول الله أعلى إحدانا بأس إذا لم يكن لها جلباب أن لا تخرج فقال لتلبسها صاحبتها من جلبابها فليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ) قالت حفصة فلما قدمت أم عطية أتيتها فسألتها أسمعت في كذا وكذا قالت نعم بأبي وقلما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم إلا قالت بأبي قال ( ليخرج العواتق ذوات الخدور أو قال العواتق وذوات الخدور _ شك أيوب والحيض _ ويعتزل الحيض المصلى وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ) قالت فقلت لها الحيض قالت نعم أليس الحائض تشهد عرفات وتشهد كذا وتشهد كذا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو معمر، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب، عن حفصة بنت سيرين قالت : كنا نمنع جوارينا أن يخرجن يوم العيد، فجاءت امرأة فنزلت قصر بني خلف، فأتيتها فحدثت أن زوج أختها غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتي عشرة غزوةً فكانت أختها معه في ست غزوات فقالت: فكنا نقوم على المرضى ونداوي الكلمى .

الشيخ : الكلمى يعني الجرحى، لكنهن لا يشتركن في القتال، إنما يخدمن الرجال فيما يحتاج إلى الخدمة فيه، لأن الرجال مشتغلون في القتال فهن يخدمن الرجال فيما يقدرن عليه، نعم.
القارئ : فقالت : يا رسول الله أعلى إحدانا بأس إذا لم يكن لها جلباب أن لا تخرج؟ فقال لتلبسها صاحبتها من جلبابها فليشهدن الخير ودعوة المؤمنين، قالت حفصة: فلما قدمت أم عطية أتيتها فسألتها أسمعت في كذا وكذا؟ قالت: نعم بأبي، وقلما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم إلا قالت بأبي قالت : ليخرج العواتق ذوات الخدور أو قال العواتق وذوات الخدور _ شك أيوب والحيض _ ويعتزل الحيض المصلى وليشهدن الخير ودعوة المؤمنين، قالت: فقلت لها الحيض؟ قالت: نعم أليس الحائض تشهد عرفات وتشهد كذا وتشهد كذا .

Webiste