حدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد حدثنا أيوب عن محمد عن أم عطية قالت أمرنا تعني النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد حدثنا أيوب عن محمد عن أم عطية قالت: أمرنا تعني النبي صلى الله عليه وسلم أن نخرج في العيدين العواتق وذوات الخدور وأمر الحيض أن يعتزلن مصلى المسلمين
الشيخ : قول المبوِّب: "بَابُ ذِكْرِ إِبَاحَةِ خُرُوجِ النِّسَاءِ فِي الْعِيدَيْنِ" التعبير بالإباحة فيه تساهل، لأنه لا ينبغي أن يُقال في شيءٍ أمر به النبي صلى الله عليه وسلّم أنه مُباح، اللهم إلا إذا كان يريد أن يدفع به قول من يقول بالنّهي، فهنا يصح، فيكون القول بالإباحة لا يُنافي الاستحباب، ولكنّي لا أعلم أن أحداً قال بنهي المرأة أن تخرج إلى مصلَّى العيد، والصّواب أن المرأة في يوم العيد تخرج إلى لمصلّى، وأن ذلك سنّة تُثاب عليها، ويقرّبها إلى الله، لكن يجب ألا تكون متبرجة بزينة، ولا متطيّبة، بل تخرج على وجه العادة، والعواتق ذوات الخُدور العواتق: يعني ذوات الحسَب والنَّسب، وذوات الخدور: اللاتي يبقين في خدورهنّ ولا يخرجن إلى الأسواق، وأمر الحيَّض أن يعتزلن مصلّى المسلمين لأن الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد، وفي هذا دليل على أنَّ مصلّى العيد مسْجد، له أحكام المساجد، فإذا دخلته فصلِّ ركعتين، ولا تبِع، ولا تشترِ فيه، لأنه مسجد.
الشيخ : قول المبوِّب: "بَابُ ذِكْرِ إِبَاحَةِ خُرُوجِ النِّسَاءِ فِي الْعِيدَيْنِ" التعبير بالإباحة فيه تساهل، لأنه لا ينبغي أن يُقال في شيءٍ أمر به النبي صلى الله عليه وسلّم أنه مُباح، اللهم إلا إذا كان يريد أن يدفع به قول من يقول بالنّهي، فهنا يصح، فيكون القول بالإباحة لا يُنافي الاستحباب، ولكنّي لا أعلم أن أحداً قال بنهي المرأة أن تخرج إلى مصلَّى العيد، والصّواب أن المرأة في يوم العيد تخرج إلى لمصلّى، وأن ذلك سنّة تُثاب عليها، ويقرّبها إلى الله، لكن يجب ألا تكون متبرجة بزينة، ولا متطيّبة، بل تخرج على وجه العادة، والعواتق ذوات الخُدور العواتق: يعني ذوات الحسَب والنَّسب، وذوات الخدور: اللاتي يبقين في خدورهنّ ولا يخرجن إلى الأسواق، وأمر الحيَّض أن يعتزلن مصلّى المسلمين لأن الحائض لا يجوز لها أن تمكث في المسجد، وفي هذا دليل على أنَّ مصلّى العيد مسْجد، له أحكام المساجد، فإذا دخلته فصلِّ ركعتين، ولا تبِع، ولا تشترِ فيه، لأنه مسجد.
الفتاوى المشابهة
- هل يعتبر قوله صلى الله عليه وسلم للنساء في صلا... - الالباني
- هل يأثم الرجل إذا لم يأمر أهله بالخروج إلى ص... - ابن عثيمين
- خروج النساء لصلاة العيد - اللجنة الدائمة
- حكم حضور النساء لصلاة العيد - الفوزان
- حدثنا مؤمل بن هشام قال حدثنا إسماعيل عن أيوب... - ابن عثيمين
- حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا يزيد بن إبرا... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثن... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لتخرج العواتق ذوات الخدور أو... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا ابن أبي عدي ع... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن عبد الوهاب قال حدثنا حماد... - ابن عثيمين
- حدثني أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد حدثنا أ... - ابن عثيمين