تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وقال عبد الملك عن عطاء عن جابر رضي الله عنه... - ابن عثيمينالقارئ : وقال عبد الملك عن عطاء عن جابر رضي الله عنه :  قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأحللنا حتى يوم التروية وجعلنا مكة بظهر لبينا بالحج ، وقال أبو...
العالم
طريقة البحث
وقال عبد الملك عن عطاء عن جابر رضي الله عنه : قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأحللنا حتى يوم التروية وجعلنا مكة بظهر لبينا بالحج . وقال أبو الزبير عن جابر : أهللنا من البطحاء . وقال عبيد بن جريج لابن عمر رضي الله عنهما : رأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى يوم التروية فقال : لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وقال عبد الملك عن عطاء عن جابر رضي الله عنه : قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فأحللنا حتى يوم التروية وجعلنا مكة بظهر لبينا بالحج ، وقال أبو الزبير عن جابر : أهللنا من البطحاء ، وقال عبيد بن جريج لابن عمر رضي الله عنهما : رأيتك إذا كنت بمكة أهل الناس إذا رأوا الهلال ولم تهل أنت حتى يوم التروية فقال : لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يهل حتى تنبعث به راحلته .

الشيخ : هذه آثار ليس فيها حديث مرفوع ، الإحلال : الإهلال يوم التروية ، يكون قبل الظهر لمن كان متمتعا وأما القارن والمفرد فهو مهل من حين أحرم من الميقات لكن إذا نزل القارن والمحرم في مكة فمتى يهل ؟ نقول : يهل إذا ركب راحلته متجها إلى منى وظاهر أثر ابن عمر رضي الله عنه وعن أبيه أنه كان يصلي الظهر ثم يخرج إلى منى ، وظاهر حديث جابر في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خرج إلى منى قبل صلاة الظهر ، حيث قال : فلما كان يوم التروية توجهوا إلى منى فصلى بها النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر فعلى هذا يكون الإحرام بالحج للمتمتع قبل الظهر ويكون خروج القارن والمفرد قبل الظهر ، فيصلوا بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، إيش كلامه على أثر ابن عمر ؟
القارئ : الوقت الذي يهل فيه ؟

الشيخ : هاه ؟
القارئ : وقت الإهلال ؟

الشيخ : نعم .

Webiste