تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهي كيفية المسح على الجورب ( الشراب ) و ما... - ابن عثيمينالسائل : ما هي كيفية المسح على الشراب ؟ وهل يجوز المسح على الشراب عند القيام من النوم للصلاة ؟ وما هي المدة وجهونا في ضوء ذلك مأجورين ؟الشيخ : كيفية الم...
العالم
طريقة البحث
ماهي كيفية المسح على الجورب ( الشراب ) و ما مدته و هل يمسح عليه عند قيامه من النوم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي كيفية المسح على الشراب ؟ وهل يجوز المسح على الشراب عند القيام من النوم للصلاة ؟ وما هي المدة وجهونا في ضوء ذلك مأجورين ؟

الشيخ : كيفية المسح على الشراب أن يبل الإنسان يديه بالماء ثم يمسح من أطراف الأصابع إلى الساق ، يمر بيده مرة واحدة من أطراف الأصابع إلى الساق ، ثم إن شاء مسح اليمنى قبل اليسرى وإن شاء مسحهما جميعا ، لأن السنة في ذلك محتملة لهذا ولهذا ، والأمر في ذلك واسع .
ولا يكرر المسح لأن القاعدة عند الفقهاء رحمهم الله : أن كل شيء ممسوح فإنه لا يسن تكرار مسحه ، لأن طهارته مخففة فينبغي أن يكون مخففا في الكيف ومخففا في الكم .

السائل : المسح على الشراب عند القيام من النوم للصلاة وما هي المدة ؟.

الشيخ : وأما المسح على الشراب عند القيام من النوم فنقول : ما دامت المدة باقية فامسح حتى تنتهي .
والمدة يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر ، فإذا كان مقيما ومسح أول مرة في الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأربعاء فله أن يمسح إلى قبيل الساعة الثانية عشرة من يوم الخميس ، يعني أربعا وعشرين ساعة ، سواء نام أم لم ينم ، وإذا تمت المدة وهو على طهارة بقي على طهارته حتى تنتقض ، ولكنه لا يمسح بعد تمام المدة بل عليه إذا أراد أن يتوضأ أن يخلع الجوارب وأن يتوضأ وضوءا كاملا بغسل القدمين.

Webiste