تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله.الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.السائل : إذا توضأ إنسان ثم لبس الشراب، وبعد أن مسح...
العالم
طريقة البحث
شخص مسح على شراب وأراد أن يلبس آخر فهل يمسح عليهما وإذا مسح عليهما ثم نزع الثاني هل يمسح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.

السائل : إذا توضأ إنسان ثم لبس الشراب، وبعد أن مسح عليها احتاج إلى شراب آخر فلبسه، فهل يمسح على الشراب الثاني، وكذلك العكس إذا كان عليه جوارب أو شراب اثنين على بعضها، فاحتاج إلى نزع أحدها فكيف يكون البناء على المسح؟

الشيخ : أما المسألة الأولى: إذا احتاج أن يلبس زيادة ولبس الزيادة على طهارة فلا بأس، ويمسح عليها، لكن يعتبر المدة من مسح الأول، فلو مضى مثلاً يوم وبقي ليلة على المقيم، فلبس فوق الأول على طهارة، فإنه لا يمسح الثاني إلا بقية الليلة فقط.
أما العكس إذا مسح الأعلى ثم أراد أن يخفف وخلعه فإنه لا يتوضأ حتى يخلع الثاني، لأنه خلع الممسوح، وإذا خلع الممسوح بطل المسح.

السائل : وإذا كان لابسه!

الشيخ : يأتيك إن شاء الله السؤال، الجواب واضح الظاهر؟

الشيخ : طيب لا بأس، إذا توضأ الإنسان ومسح على الجورب ثم احتاج إلى زيادة، ولبس الجورب الثاني على طهارة بعد أن مسح الأول وهو طاهر لبس الثاني ما في بأس، لكن يمسح عليه بقية المدة، ما يبدأ من جديد، والمثال كما قلت: إنسان مثلاً لبس جوارب في الفجر ومسح عليها الظهر والعصر والمغرب مسح عليه ولبس الجورب الثاني هل يبتدئ يوماً وليلة من جديد أو يكمل اليوم والليلة الماضية؟
يكمل اليوم والليلة الماضية.

السائل : ...

الشيخ : السؤال الآن بيجيك جوابه موضح إن شاء الله: فالآن يمسح ما بقي من المدة ولو كان وقتاً واحداً.
العكس لو كان لبس اثنين، ولما مضى نصف يوم خلع الذي كان يمسحه، فهنا يجب أن يتوضأ للصلاة بدون خف، يعني: بدون جورب، يخلع الجورب، والفرق بينهما لأنه إذا خلع الممسوح بطل المسح.

Webiste