هل يجوز للفلاح أن يحرق الأرض بعد انتهاء الموسم من أجل أن يتخلص من الحشائش الضارة مع ما فيها من الدواب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض المزارع عنده رشاشة عندما ينتهي من الزرع يحرقه وهو مسافة كبيرة الزرع وفيه من الدواب؟
الشيخ : لماذا أحرقه؟
السائل : يحرقه ليتخلص من بعض الشجر
الشيخ : وبعض الحشائش والنوابت.
السائل : إي
الشيخ : هذا لا بأس به، يعني: بعض الفلاحين إذا انتهى الموسم أحرق الأرض بما فيها من الأشجار والنوابت، يقول: من أجل أن يقضي على الحشائش الضارة وهذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أحرق نخل بني النضير، مع أن النخل لا تخلو من أفراخ طيور أو غيرها، فهل هذا الرجل أحرقها ليقتل ما فيها من الحشرات؟ لا ، أحرقها ليتخلص مما يؤذيه من الحشائش والنوابت، وهذا ما قصده، فلا بأس به.
ويجب أن تعلم الفرق بين المقصود وبين التابع، مثلاً في القتال: لا يجوز أن نقتل الصغار، ولا ان نقتل النساء، ولا نقتل الشيوخ، لكن لو اضطررنا أن نرمي هذه القرية بالمدافع فسوف تقتل النساء والأطفال والشيوخ، ولكن هذا يكون تبعاً.
الشيخ : لماذا أحرقه؟
السائل : يحرقه ليتخلص من بعض الشجر
الشيخ : وبعض الحشائش والنوابت.
السائل : إي
الشيخ : هذا لا بأس به، يعني: بعض الفلاحين إذا انتهى الموسم أحرق الأرض بما فيها من الأشجار والنوابت، يقول: من أجل أن يقضي على الحشائش الضارة وهذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه أحرق نخل بني النضير، مع أن النخل لا تخلو من أفراخ طيور أو غيرها، فهل هذا الرجل أحرقها ليقتل ما فيها من الحشرات؟ لا ، أحرقها ليتخلص مما يؤذيه من الحشائش والنوابت، وهذا ما قصده، فلا بأس به.
ويجب أن تعلم الفرق بين المقصود وبين التابع، مثلاً في القتال: لا يجوز أن نقتل الصغار، ولا ان نقتل النساء، ولا نقتل الشيوخ، لكن لو اضطررنا أن نرمي هذه القرية بالمدافع فسوف تقتل النساء والأطفال والشيوخ، ولكن هذا يكون تبعاً.
الفتاوى المشابهة
- كيفية التخلص من الأوراق التي فيها ذكر الله - ابن باز
- هل ثبت في السنة أن القرآن يحرق الجنَّ ؟ - الالباني
- حكم حرق الساحر بالنار - ابن باز
- ما حكم من أحرق أوراق القرآن الكريم سهوا - ابن باز
- لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا - ابن باز
- ما حكم تعذيب اللوطيين بالحرق ؟ - ابن عثيمين
- حرق الجثث لأجل التخلص منها - اللجنة الدائمة
- حكم ذهاب النساء إلى المقابر من أجل الحشائش - ابن باز
- بأنه يحرق ما يتبقى من موسم القمح و الشعير في... - ابن عثيمين
- حكم إحراق الحشائش وغيرها للمصلحة - ابن عثيمين
- هل يجوز للفلاح أن يحرق الأرض بعد انتهاء المو... - ابن عثيمين