بأنه يحرق ما يتبقى من موسم القمح و الشعير في كل سنة لكي يتخلص من بعض البذور و الأعشاب و الحشائش الضارة في محصول القمح و لكنه لا يعرف بأن في الأرض نمل و حشرات فتحترق و هو مجبور بذلك هل هذا حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه يحرق ما تبقى من موسم القمح والشعير في كل سنة لكي يتخلص من بعض البذور والأعشاب والحشائش الضارة في محصول القمح يقول: لكن قد يوجد في الأرض نمل وفئران وحشرات فتحترق وأنا مجبور بذلك فهل هذا حرام؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين إنني قبل أن أجيب على هذا السؤال أسأل السائل : هل هو يحرق الأرض بعد الزرع ليموت ما فيها من النمل وغيره؟ إن كان هذا قصده فإنه حرام أو مكروه على حسب آراء العلماء في ذلك وإن كان لا يريد هذا وإنما يريد تطهير الأرض من النوابت والحشائش المضرة بالزرع فهذا لا حرج عليه فيه لأن ما يحترق من الحشرات وغيرها احترق من غير قصد وأعتقد أنه بوده أن لم يكن في الأرض شيء من ذلك، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه أحرق نخيل بني النضير في المدينة والنخيل لا تخلو غالباً من أفراخ الطيور أو الطيور نفسها التي تأوي إليها في الليل ولا تخلو أيضا أرض هذه النخيل من حشرات صغيرة ومع هذا أحرقها النبي صلى الله عليه وسلم ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فيفرق بين قصد هذا وهذا من قصد بذلك أن يتلف هذه الحشرات فهو فاعل لمكروه أو محرم على حسب آراء العلماء في ذلك ومن قصد تطهير أرضه من النوابت والحشائش الضارة بالزرع فلا شيء عليه ولو مات بذلك النمل والحشرات الصغيرة الزاحفة أو الطائرة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين إنني قبل أن أجيب على هذا السؤال أسأل السائل : هل هو يحرق الأرض بعد الزرع ليموت ما فيها من النمل وغيره؟ إن كان هذا قصده فإنه حرام أو مكروه على حسب آراء العلماء في ذلك وإن كان لا يريد هذا وإنما يريد تطهير الأرض من النوابت والحشائش المضرة بالزرع فهذا لا حرج عليه فيه لأن ما يحترق من الحشرات وغيرها احترق من غير قصد وأعتقد أنه بوده أن لم يكن في الأرض شيء من ذلك، ولقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه أحرق نخيل بني النضير في المدينة والنخيل لا تخلو غالباً من أفراخ الطيور أو الطيور نفسها التي تأوي إليها في الليل ولا تخلو أيضا أرض هذه النخيل من حشرات صغيرة ومع هذا أحرقها النبي صلى الله عليه وسلم ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة، فيفرق بين قصد هذا وهذا من قصد بذلك أن يتلف هذه الحشرات فهو فاعل لمكروه أو محرم على حسب آراء العلماء في ذلك ومن قصد تطهير أرضه من النوابت والحشائش الضارة بالزرع فلا شيء عليه ولو مات بذلك النمل والحشرات الصغيرة الزاحفة أو الطائرة.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم بيع القمح والشعير على سنبله ؟ - الالباني
- هل يجوز بيع القمح أو الشعير وهو على سنبله ؟ - الالباني
- هل يؤخذ من هذا أن الحشر حشران ؟ - ابن عثيمين
- حكم ذهاب النساء إلى المقابر من أجل الحشائش - ابن باز
- هل يجوز حرق الذباب و سائر الحشرات الضارة في... - ابن عثيمين
- التدبر في خلق الله للحشرات . - ابن عثيمين
- ما حكم بيع محصول القمح لرجل ما بسعر محدد قبل ز... - الالباني
- إخراج زكاة القمح أو الشعير نقودا بدل الق... - اللجنة الدائمة
- حكم إحراق الحشائش وغيرها للمصلحة - ابن عثيمين
- هل يجوز للفلاح أن يحرق الأرض بعد انتهاء المو... - ابن عثيمين
- بأنه يحرق ما يتبقى من موسم القمح و الشعير في... - ابن عثيمين