حكم إحراق الحشائش وغيرها للمصلحة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في بعض المزارع الذي عنده رشاشات عندما ينتهي من الزرع يحرقه فهل يجوز هذا؟ الشيخ: لماذا؟ السائل: بعض المزارع عندهم محوري ورشاش، فهو عندما ينتهي من الزرع يحرقه وهو مسافة كبيرة من الزرع وفيه من الدواب.
الشيخ: لماذا أحرقه؟ السائل: يحرقه ليتخلص من بعض الشجر وبعض الحشائش والنوابت.
الشيخ: هذا لا بأس به، يعني: بعض الفلاحين إذا انتهى الموسم أحرق الأرض بما فيها من الأشجار والنوابت، يقول: من أجل أن يقضي على الحشائش الضارة وهذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أحرق نخل بني النضير، مع أن النخل لا يخلو من أفراخ الطيور أو غيرها، فهل هذا الرجل أحرقها ليقتل ما فيها من الحشرات؟
لا.
أحرقها ليتخلص مما يؤذيه من الحشائش والنوابت، وهذا ما قصده، فلا بأس به، ويجب أن تعلم الفرق بين المقصود وبين التابع، مثلاً في القتال: لا يجوز أن نقتل الصغار، ولا النساء، ولا الشيوخ، لكن لو اضطررنا أن نرمي هذه القرية بالمدافع فسوف تقتل النساء والأطفال والشيوخ، ولكن هذا يكون تبعاً.
الشيخ: لماذا أحرقه؟ السائل: يحرقه ليتخلص من بعض الشجر وبعض الحشائش والنوابت.
الشيخ: هذا لا بأس به، يعني: بعض الفلاحين إذا انتهى الموسم أحرق الأرض بما فيها من الأشجار والنوابت، يقول: من أجل أن يقضي على الحشائش الضارة وهذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أحرق نخل بني النضير، مع أن النخل لا يخلو من أفراخ الطيور أو غيرها، فهل هذا الرجل أحرقها ليقتل ما فيها من الحشرات؟
لا.
أحرقها ليتخلص مما يؤذيه من الحشائش والنوابت، وهذا ما قصده، فلا بأس به، ويجب أن تعلم الفرق بين المقصود وبين التابع، مثلاً في القتال: لا يجوز أن نقتل الصغار، ولا النساء، ولا الشيوخ، لكن لو اضطررنا أن نرمي هذه القرية بالمدافع فسوف تقتل النساء والأطفال والشيوخ، ولكن هذا يكون تبعاً.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم بيع الخمر إذا كان فيه منفعة كحرقه الأ... - ابن عثيمين
- يقول هل حرق أوراق ممزقة من القرآن أو فيه اسم... - ابن عثيمين
- حكم إحراق العدو الكافر بالنار والتمثيل به - ابن باز
- حكم إحراق الإبل المصابة بأمراض معدية؟ - ابن باز
- حكم إحراق القرآن سهواً وعمداً - ابن باز
- لا يجوز حرق الميت ولو كان كافرا - ابن باز
- ما حكم إحراق المصحف؟ - ابن باز
- بأنه يحرق ما يتبقى من موسم القمح و الشعير في... - ابن عثيمين
- حكم ذهاب النساء إلى المقابر من أجل الحشائش - ابن باز
- هل يجوز للفلاح أن يحرق الأرض بعد انتهاء المو... - ابن عثيمين
- حكم إحراق الحشائش وغيرها للمصلحة - ابن عثيمين