فضيلة الشيخ ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ولما فيه تقول السائلة من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيراً من النساء تتسائل عن ما إذا كان هذا الدواء حلال أم حرام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ، ولما فيه من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيرا من النساء تتساءل عما إذا كان هذا الدواء حلال أم حرام ؟
الشيخ : إذا كان هذا في الوجه فهو بمعنى النمص وقد ذكرنا حكمه ، وإذا كان هذا على شعر آخر كشعر الذراعين والساقين فإن الأولى بلا شك ألا يستعمل هذا ، لأن الله عز وجل خلق هذا الشعر ولا شك أن في خلقه حكمة ، اللهم إلا أن يكون شعرا كثيرا مشوها فلا بأس بتخفيفه أو إزالته ، وبهذه المناسبة نقول : إن الشعور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
قسم نهى الشرع عن إزالته وهو شعر اللحية ، لحية الرجل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب .
والقسم الثاني : شعر أمر بإزالته وهو شعر الإبطين والعانة للرجل والمرأة ، والشارب للرجل فإن الرجل أمر بحف الشارب .
والقسم الثالث من الشعور : مسكوت عنه لم يأت به أمر ولا نهي ، فالأولى إبقاؤه على ما كان عليه إلا أن يكون فيه تشويه للخلقة ، فلا بأس ، وهذا لا نقول : إنه حرام ، أي لا نقول : إن إزالته حرام ، ولا نقول أيضا إن إزالته مكروهة لأن التحريم والكراهة يحتاجان إلى دليل ، ولكن نقول : الأولى إبقاؤه لأن الله تعالى لم يخلقه عبثا ما لم يكن فيه تشويه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : إذا كان هذا في الوجه فهو بمعنى النمص وقد ذكرنا حكمه ، وإذا كان هذا على شعر آخر كشعر الذراعين والساقين فإن الأولى بلا شك ألا يستعمل هذا ، لأن الله عز وجل خلق هذا الشعر ولا شك أن في خلقه حكمة ، اللهم إلا أن يكون شعرا كثيرا مشوها فلا بأس بتخفيفه أو إزالته ، وبهذه المناسبة نقول : إن الشعور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
قسم نهى الشرع عن إزالته وهو شعر اللحية ، لحية الرجل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب .
والقسم الثاني : شعر أمر بإزالته وهو شعر الإبطين والعانة للرجل والمرأة ، والشارب للرجل فإن الرجل أمر بحف الشارب .
والقسم الثالث من الشعور : مسكوت عنه لم يأت به أمر ولا نهي ، فالأولى إبقاؤه على ما كان عليه إلا أن يكون فيه تشويه للخلقة ، فلا بأس ، وهذا لا نقول : إنه حرام ، أي لا نقول : إن إزالته حرام ، ولا نقول أيضا إن إزالته مكروهة لأن التحريم والكراهة يحتاجان إلى دليل ، ولكن نقول : الأولى إبقاؤه لأن الله تعالى لم يخلقه عبثا ما لم يكن فيه تشويه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- حكم إزالة المرأة لشعر وجهها - ابن باز
- هل يحوز للمرأة إزالة شعر الوجه؟ - ابن باز
- حكم إزالة شعر اليدين والرجلين للمرأة - ابن باز
- أحكام الشعر الموجود في جسم الإنسان - ابن باز
- قلتم أن نتف المرأة لشعر وجهها وجسدها حرام، وإذ... - الالباني
- ما حكم إزالة الشعر من أي مكان في جسم المرأة؟ - الالباني
- حكم إزالة شعر الوجه للمرأة - ابن باز
- حكم إزالة المرأة شعر جسدها - ابن باز
- إزالة الشعر من جسم المرأة - اللجنة الدائمة
- ما حكم إزالة الشعر الزائد من وجه المرأة من غ... - ابن عثيمين
- فضيلة الشيخ ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في... - ابن عثيمين