تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في... - ابن عثيمينالسائل : ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ، ولما فيه من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيرا من النساء تتساءل عما إذا كان هذا الدواء حلال أم ...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ولما فيه تقول السائلة من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيراً من النساء تتسائل عن ما إذا كان هذا الدواء حلال أم حرام .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ظهر دواء يمنع طلوع شعر الجسم في المرأة مرة أخرى ، ولما فيه من الفائدة والراحة للمرأة فإن كثيرا من النساء تتساءل عما إذا كان هذا الدواء حلال أم حرام ؟

الشيخ : إذا كان هذا في الوجه فهو بمعنى النمص وقد ذكرنا حكمه ، وإذا كان هذا على شعر آخر كشعر الذراعين والساقين فإن الأولى بلا شك ألا يستعمل هذا ، لأن الله عز وجل خلق هذا الشعر ولا شك أن في خلقه حكمة ، اللهم إلا أن يكون شعرا كثيرا مشوها فلا بأس بتخفيفه أو إزالته ، وبهذه المناسبة نقول : إن الشعور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
قسم نهى الشرع عن إزالته وهو شعر اللحية ، لحية الرجل فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : خالفوا المجوس وفروا اللحى وحفوا الشوارب .
والقسم الثاني : شعر أمر بإزالته وهو شعر الإبطين والعانة للرجل والمرأة ، والشارب للرجل فإن الرجل أمر بحف الشارب .
والقسم الثالث من الشعور : مسكوت عنه لم يأت به أمر ولا نهي ، فالأولى إبقاؤه على ما كان عليه إلا أن يكون فيه تشويه للخلقة ، فلا بأس ، وهذا لا نقول : إنه حرام ، أي لا نقول : إن إزالته حرام ، ولا نقول أيضا إن إزالته مكروهة لأن التحريم والكراهة يحتاجان إلى دليل ، ولكن نقول : الأولى إبقاؤه لأن الله تعالى لم يخلقه عبثا ما لم يكن فيه تشويه.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste