تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل يدعوا إلى الله في مكان يكثر فيه أهل البد... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ بارك الله فيك شخص يدعو إلى الله عز وجل في مكان يكثر فيه أهل البدع بدأ بفضائل الأعمال ترك التوحيد لأجل ألا يتعرض له الأعداء هل يجوز هذا ا...
العالم
طريقة البحث
رجل يدعوا إلى الله في مكان يكثر فيه أهل البدع فبدأ في فضائل الأعمال وترك التوحيد خشية أن يصيبوه بضرر ، فهل يجوز عمله هذا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ بارك الله فيك شخص يدعو إلى الله عز وجل في مكان يكثر فيه أهل البدع بدأ بفضائل الأعمال ترك التوحيد لأجل ألا يتعرض له الأعداء هل يجوز هذا الشيء ؟

الشيخ : هذا ينبني إذا كان المقصود بالدعوة الهداية فإذا رأى أن من أسباب ذلك ألا يباغتهم بإنكار ما هم عليه من التوحيد وأنه عازم على أن يدعوهم لكن أراد أن يطمئنهم بذكر الصلاة والحث عليها والزكاة والصيام والحج ثم بعد ذلك يعرج على التوحيد فأرجو ألا يكون بذلك بأس
أما إذا كان لا يريد أن يتكلم في التوحيد إطلاقا يقول : لن أتكلم فيه هذا يؤدي إلى شر فهذا لا يجوز لكن إذا جعل هذا سلما للوصول إلى الدعوة للتوحيد فلا بأس وبسماعنا الأذان ينتهي هذا اللقاء وأسأل الله تعالى أن يجعله لقاء نافعا وأن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير والصلاح إنه على كل شيء قدير .

Webiste