تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقرض رجل رجلاً آخر بشرط أن يأخذ المقرض نصف ر... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ استلف رجل مالا من آخر مقابل أن يأخذ نصف الربح الذي سيصيبه المدين فهل هذا الأمر جائز ؟الشيخ : إيش ؟السائل : ...
العالم
طريقة البحث
أقرض رجل رجلاً آخر بشرط أن يأخذ المقرض نصف ربح المقترض فهل هذا جائز .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ استلف رجل مالا من آخر مقابل أن يأخذ نصف الربح الذي سيصيبه المدين فهل هذا الأمر جائز ؟

الشيخ : إيش ؟

السائل : الذي سيصيبه المدين فهل هذا الأمر جائز بارك الله فيكم ؟

الشيخ : يعني رجل استلف من شخص مالا يتجر به على أن يكون للمقرض نصف الربح هذا حرام لا يجوز لأن القاعدة المقررة عند أهل العلم : أن كل قرض جر منفعة فهو ربا لكن خير من ذلك أن يقول : خذ هذا المال اتجر به ولك نصف ربحه أفهمت؟
طيب إذا قال قائل : ما الفرق بين هذا وهذا ؟ الآن فهمنا أنه لو أقرضه عشرة آلاف ريال وقال : هذه عشرة آلاف ريال قرضا على أن لي نصف الربح الجواب : حرام ولا حلال ؟
الطالب : حرام

الشيخ : حرام
الطالب : نعم

الشيخ : حرام
الطالب : نعم

الشيخ : لأنه قرض جر نفعا .
طيب لو قال : خذ عشرة آلاف اتجر بها ولك نصف الربح ؟ حلال ما الفرق ؟
الفرق أنه في القرض لو خسر المال تكون الخسارة على مَن ؟ على المدين لأنه استقرض عشرة آلاف وثبت في ذمته عشرة آلاف لكن في مسألة المضاربة إذا قال : خذ عشرة آلاف اتجر بها ولك نصف الربح إذا خسر المال أو تلف على مَن ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا لا يا إخواني على المضارب على المضارب اللي دفع المال أو ما فهمتم؟
طيب ما فيه تفصيل إلا هذا اللي قلته رجل أقرض مالا عشرة آلاف ريال وقال : اتجر به ولي نصف الربح اتجر الرجل بالمال وخسر أو تلف مَن يضمن العشرة ؟ نفس المقترض المقترض يسلم عشرة للذي أقرضه
المسألة الثانية : أعطاه عشرة الآلاف قال : خذ هذه عشرة آلاف مضاربة اتجر بها ولك نصف الربح ثم إن الله قدر على هذا المال واحترق من عليه على من يكون ؟ على صاحب المال على صاحب المال وهذا فرق واضح فهمت الآن طيب .

Webiste