شهر المحرم بداية التاريخ الإسلامي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : شهر محرم فيه أيضا عبر وهو أن المسلمين اتفقوا على أن يكون هذا الشهر افتتاح سنواتهم، وذلك أن الناس فيما سبق حتى في أول عهد الإسلام لا يؤرخون، لأن أمة العرب أمة إيش أمية لا تقرأ ولا تكتب، حتى جاءها هذا الكتاب العظيم، فعلمنا الكتابة والحكمة، لكن فيما قبل ليس لهم تاريخ معين، ربما يؤرخون مثلا بعام الفيل يقولون هذا حصل عام الفيل، طيب عام الفيل متى، متى يبتدئ العام لا شيء، لكن في عهد عمر رضي الله عنه لما اتسعت رقعة الإسلام شرقاً وغرباً وشمال وجنوباً وسارت الرسائل تأتيه ويشتبه عليه هل هذه الرسالة قبل الرسالة الأخرى أو بعدها قال لا بد من تاريخ وهذه من سنن عمر رضي الله عنه، قال لا بد من تاريخ فتشاوروا كعادتهم في النوازل إذا نزلت بهم تشاوروا، أولاً : من أين نبدأ التاريخ هل من مولد الرسول عليه الصلاة والسلام أو من بعثته أو من هجرته؟ إن كان من مولده صار المسلمون أتباعا لمن؟ للنصارى لأن النصارى ابتدءوا التاريخ إيش من مولد عيسى، والمسلمون يجب أن يكونوا أمة مستقلة ذات طابع خاص متميزة عن غيرها، قالوا إذا نبدأ من البعثة لأن ببعثته بدأ النور ينزل على هذه الأمة وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا فيكون من البعثة، قالوا نعم هذا رأي حسن، لكن البعثة لم يظهر فيها للإسلام دولة ونحن نريد أن نؤرخ تاريخا خاصا بمن؟ بدولة الإسلام، والدولة لم تكن إلا بعد الهجرة فإنه بعد الهجرة صارت الأمة الإسلامية لها بلد خاص مستقل، قالوا إذاً يكون ابتداء التاريخ من الهجرة التي تكونت بها الدولة الإسلامية، ثم اختلفوا اختلافا آخر قالوا طيب من أي الشهور قال بعضهم من شهر رمضان لأنه الذي أنزل فيه القرآن، وقال آخرون بل من شهر ربيع الأول لأن ربيع الأول هو الذي ابتدأ فيه الوحي على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو الذي كانت فيه هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، قالوا هذا رأي حسن لكن فيه شيء ما هو الشيء؟ أنه الشهر الذي توفي فيه الرسول عليه الصلاة والسلام فيخشى أن يكون هذا ذكرى لوفاته، ثم اختاروا أن يكون ابتداء التاريخ من المحرم لأنه الذي ينصرف فيه المسلمون من أداء آخر أركان الإسلام وهو الحج، فكأن شهر ذي الحجة به تمام الأركان فنبتدأ من شهر المحرم، ومازال المسلمون سائرين على هذا حتى حصل استعمار الكفار لبلاد المسلمين فغيروا التاريخ، ولهذا تجد عامة المسلمين الذين استعمرت بلادهم تجد تاريخهم يبتدأ بماذا؟ بالميلادي تحول من التاريخ الإسلامي الهجري إلى تاريخ كفري لا أصل له وسبب ذلك هو الاستعمار ولهذا نجد العلماء في الأمصار التي الآن تؤرخ بالتاريخ الميلادي نجد العلماء يؤرخون بالتاريخ الهجري ولا يعرفون التاريخ الميلادي، انظر إلى تراجم العلماء السابقين في البلاد الإسلامية يقولون ولد هذا العالم أي سنة؟ السنة الميلادية ولا الهجرية؟ هجرية في الشهر الهلالي وتوفي في السنة الفلانية الهجرية في الشهر الهلالي إلى هذا، حتى استعمرت الكفار بلاد المسلمين فغيروا التاريخ ونسي التاريخ الإسلامي في هذه البلاد حتى أن بعض الإخوة الذين قدموا إليها قبل نحو عشرين سنة أو أكثر قال والله ما عرفت الأشهر العربية إلا حين أتيت إلى هنا، لأنهم نشئوا على الأشهر إيش ؟ الفرنجية والسنوات الميلادية، وقد كره الإمام أحمد رحمه الله أن يؤرخ بالأشهر الفرنجية فقال : " أكره أن يؤرخ بآذرما " لأن هذا خلاف ما سار عليه المسلمين، والمهم أن هذا الشهر أعني شهر محرم هو ابتداء السنوات الإسلامية الهجرية، ولكن مع الأسف أن بعض المسلمين الذين سلمت بلادهم من استعمار الكفار صاروا الآن يؤرخون بإيش بالتاريخ الميلادي على الرغم من أن نظام هذه الدولة ونظام الحكم فيها أن التاريخ، بالتاريخ العربي الإسلامي نصا ولكن مع الأسف أنك الآن يبيع عليك صاحب البقالة أحيانا يعطيك الفاتورة تاريخها بإيش ؟ نعم بالميلادي سبحان الله! هذا يخالف تاريخ الإسلام ويخالف تاريخ الدولة، ولهذا لو كان هناك متابعة تامة لنظام الدولة لأخذ على أيدي هؤلاء قبل أن يكون هذا هو تاريخ المسلمين من أزمنة متباعدة، ولكن مع الأسف أن ضعف الشخصية في الرجل المسلم عندنا هي التي أدت إلى هذا الخذلان
وأعجب من ذلك أن المريض يعطى وصفة بورقة للدواء بالتاريخ الميلادي والحرف اللاتيني فيبقي المريض ما يدري كتب له خذ هذا الدواء يوم تسعة عشر، تسعة طيب تسعة عشر، تسعة هو عامي يحسب هذا الدواء متى يستعمل في رمضان لأنه قيل له في تسعة عشر، تسعة، أيضاً يأكله ثلاث مرات ويكتب له بالرقم غير المعهود عنده فيختلف عليه الأمر، إذا قال خذ سبع حبات وكتبها بالحرف الذي لا يعرفه يظن السبعة ستة لأنها شبيها بها، كل هذا والله يحزن الإنسان لأنه يدل عل ضعف الشخصية
لغتنا والحمد لله لغة عربية لغة القرآن لغة السنة بل هي لغة أهل الجنة كما جاء في بعض الأحاديث، كيف نفرط بها؟! لماذا لا نعلم هؤلاء الذين يباشرون الشراء من إخوتنا المسلمين الذين جاءوا من بلاد لا يعرفون اللغة العربية لماذا لا نعلمهم؟ لكن المشكلة الآن أنهم هم علمونا لغتهم بدل من أن نعلمهم ساروا يعلموننا ونتعلم منهم بدل ما يقول الواحد منا لا أدري يقول ما فيه معلوم نعم أيهما أخصر ؟ نعم لا أدري أخصر وأوضح وأبين وأصدق، لأن قولك لا أدري نفي للعلم عن نفسك فقط، لكن ما في معلوم نفي عن علم كل الناس لكن مع الأسف بدل ما أننا نعلمهم اللغة العربية صاروا هم أثروا على لساننا، وكل هذا كم قلنا من ضعف الشخصية فينا، الواجب أن يكون هذه الأمة لها ميزة وخاصة تنفرد بها عن سائر الأمم ولا مانع أن تعامل كل إنسان بما يعرف، يعني مثلا أنا إذا كنت أخاطب شخصا لا يعرف العربية وأنا أعرف لسانه لا بأس أن أكلمه بلسانه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود لأجل أن يكاتبهم ويراسلهم بلغتهم، وقال لأم خالد وقد قدمت من الحبشة وهي صغيرة عليها ثوب جديد جعل الرسول يقول : هذا سنا هذا سنا ، سنا في لغة الحبشة يعني حسناً يخاطبها باللغة التي تفهم، لكن هذا لا يعني أن أخاطب الأخ العربي بلسان هذا الأخ الذي لا يعرف العربية كما هو الشأن في بعض الأحيان
فنسأل الله أن يختم لنا عامنا هذا بالخير والقبول والمغفرة والعفو وأن يجعل مستقبلنا في عامنا الجديد مستقبلا حافلا بالنصر والمسرات إنه على كل شيء قدير .
السائل : جزا الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بما سمعنا
الشيخ : آمين
السائل : وحقق ما دعا به وفقه الله
وأعجب من ذلك أن المريض يعطى وصفة بورقة للدواء بالتاريخ الميلادي والحرف اللاتيني فيبقي المريض ما يدري كتب له خذ هذا الدواء يوم تسعة عشر، تسعة طيب تسعة عشر، تسعة هو عامي يحسب هذا الدواء متى يستعمل في رمضان لأنه قيل له في تسعة عشر، تسعة، أيضاً يأكله ثلاث مرات ويكتب له بالرقم غير المعهود عنده فيختلف عليه الأمر، إذا قال خذ سبع حبات وكتبها بالحرف الذي لا يعرفه يظن السبعة ستة لأنها شبيها بها، كل هذا والله يحزن الإنسان لأنه يدل عل ضعف الشخصية
لغتنا والحمد لله لغة عربية لغة القرآن لغة السنة بل هي لغة أهل الجنة كما جاء في بعض الأحاديث، كيف نفرط بها؟! لماذا لا نعلم هؤلاء الذين يباشرون الشراء من إخوتنا المسلمين الذين جاءوا من بلاد لا يعرفون اللغة العربية لماذا لا نعلمهم؟ لكن المشكلة الآن أنهم هم علمونا لغتهم بدل من أن نعلمهم ساروا يعلموننا ونتعلم منهم بدل ما يقول الواحد منا لا أدري يقول ما فيه معلوم نعم أيهما أخصر ؟ نعم لا أدري أخصر وأوضح وأبين وأصدق، لأن قولك لا أدري نفي للعلم عن نفسك فقط، لكن ما في معلوم نفي عن علم كل الناس لكن مع الأسف بدل ما أننا نعلمهم اللغة العربية صاروا هم أثروا على لساننا، وكل هذا كم قلنا من ضعف الشخصية فينا، الواجب أن يكون هذه الأمة لها ميزة وخاصة تنفرد بها عن سائر الأمم ولا مانع أن تعامل كل إنسان بما يعرف، يعني مثلا أنا إذا كنت أخاطب شخصا لا يعرف العربية وأنا أعرف لسانه لا بأس أن أكلمه بلسانه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لغة اليهود لأجل أن يكاتبهم ويراسلهم بلغتهم، وقال لأم خالد وقد قدمت من الحبشة وهي صغيرة عليها ثوب جديد جعل الرسول يقول : هذا سنا هذا سنا ، سنا في لغة الحبشة يعني حسناً يخاطبها باللغة التي تفهم، لكن هذا لا يعني أن أخاطب الأخ العربي بلسان هذا الأخ الذي لا يعرف العربية كما هو الشأن في بعض الأحيان
فنسأل الله أن يختم لنا عامنا هذا بالخير والقبول والمغفرة والعفو وأن يجعل مستقبلنا في عامنا الجديد مستقبلا حافلا بالنصر والمسرات إنه على كل شيء قدير .
السائل : جزا الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بما سمعنا
الشيخ : آمين
السائل : وحقق ما دعا به وفقه الله
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على هذه العبارة ( التاريخ يعيد نفسه... - الالباني
- بيان فضل شهر الله المحرم وما يُشرع فيه. - الفوزان
- ما حكم الالتزام بالتاريخ الهجري؟ - الالباني
- محاضرة الشَّيخ " عيد عباسي " حول أهمية تاريخنا... - الالباني
- الحج نوع من الجهاد في سبيل الله وهو عبادة لل... - ابن عثيمين
- بعض الناس لا يستخدمون التاريخ الميلادي لعدم... - ابن عثيمين
- التعامل بالتاريخ الميلادي مع الذين لا يع... - اللجنة الدائمة
- حكم استخدام التاريخ الميلادي - ابن عثيمين
- مناسبة التاريخ الهجري وسبب اختيار وقته . - ابن عثيمين
- خطر العدول عن التاريخ الهجري - ابن عثيمين
- شهر المحرم بداية التاريخ الإسلامي. - ابن عثيمين