هل حنث الوالدين في حلفهم على أولادهم لا يوجب الكفارة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ هل صحيح ما قيل : إن حنث الوالدين في حلفهم .
الشيخ : أن .
السائل : أن حنث .
الشيخ : نعم .
السائل : الوالدين في حلفهم على أولادهم لا يوجب التكفير ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح من جهة وغير صحيح من جهة أما الشيء الذي لا يقصد نعم ليس فيه كفارة مثل قول الرجل لولده مثلا : والله ما تروح لهذا إني لأكسر رأسك ولا ما أشبه ذلك هذا من المعلوم أنه ما قصد اليمين ولا لا يعني لو راح ولده يكسر رأسه ؟ ما يكسر هذا ما فيه شيء أما إذا كان حقيقة يريد إلزامه مثل أن يقول : والله لتجلسن في هذا حتى يأتي الضيوف ولم يجلس فهذا يحنث نعم نعم بعده .
الشيخ : أن .
السائل : أن حنث .
الشيخ : نعم .
السائل : الوالدين في حلفهم على أولادهم لا يوجب التكفير ؟
الشيخ : نعم هذا صحيح من جهة وغير صحيح من جهة أما الشيء الذي لا يقصد نعم ليس فيه كفارة مثل قول الرجل لولده مثلا : والله ما تروح لهذا إني لأكسر رأسك ولا ما أشبه ذلك هذا من المعلوم أنه ما قصد اليمين ولا لا يعني لو راح ولده يكسر رأسه ؟ ما يكسر هذا ما فيه شيء أما إذا كان حقيقة يريد إلزامه مثل أن يقول : والله لتجلسن في هذا حتى يأتي الضيوف ولم يجلس فهذا يحنث نعم نعم بعده .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف : " فصل : وإن حلف لا يفعل شيئ... - ابن عثيمين
- حكم الحنث في الحلف بالحرام - ابن باز
- والدي يحنث في أيمان كثيرة هل يجوز لي أن أكفر... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ويسن الحنث في اليمين إذا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " وإن حلف لا يكلم إنسانا حن... - ابن عثيمين
- حكم من حلف وحنث في يمينه - ابن باز
- معنى حديث من حلف على يمين فقال إن شاء ال... - اللجنة الدائمة
- رجل كثير الحلف هل إذا لو حنث يبدأ بالفعل ثم... - ابن عثيمين
- الحنث في اليمين - اللجنة الدائمة
- حكم حنث الوالدين في حلفهم على أولادهم - ابن عثيمين
- هل حنث الوالدين في حلفهم على أولادهم لا يوجب... - ابن عثيمين