ما حكم رمي الجمرات قبل الزوال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك رجلان وامرأتان رموا الجمار في اليوم الثاني عشر بعد صلاة الفجر وقالوا : بأنا أفتينا بجواز ذلك فما رأيكم ؟
الشيخ : هل استفتوا من يثقون بعلمه ؟ فالإثم على الذي أفتاهم إن كان هناك إثم لأنه لا يجوز الرمي في اليوم الثاني عشر قبل الزوال ولا في اليوم الحادي عشر ولا في اليوم الثالث عشر حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينتهز زوال الشمس ومن حين أن تزول يرمي قبل أن يصلي الظهر وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم يترقب الزوال ترقبا شديدا ولو كان يجوز أن يرمي قبل الزوال لرمى في أول النهار لأن ذلك أيسر له ولأمته أو لرخص للضعفة كما رخص لهم في رمي جمرة العقبة
فالصواب أنه لا يجوز وإن قال به من قال من التابعين أو من بعد التابعين لكن المرجع الكتاب والسنة والذي يرمي قبل الزوال مستندا إلى شخص يثق بعلمه فليس عليه شيء لأن هذا هو الذي كلف به فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ أما إذا كان قصده تتبع الرخص فعليه الإثم وعليه الفدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء والذي يبدو والله أعلم أن مثل هؤلاء يقصدون تتبع الرخص لأن من العلماء من هو أعلم من الذي أفتاهم يقول : لا يجوز ولا يمكن أن تكون الأمة كلها إلا واحد أو اثنين عطاء بن أبي رباح والثاني والثالث تجمع على أنه لا يجوز قبل الزوال ونتبع واحد من ملايين الملايين .
السائل : فضيلة الشيخ .
السائل : المهم إذا كان قصدهم تتبع الرخص فعليهم الفدية مع الإثم والتوبة إلى الله عز وجل وإن كان لا يثقون بعلمه ويقول : لا هذا عالم وموثوق فليس عليهم شيء نعم .
الشيخ : هل استفتوا من يثقون بعلمه ؟ فالإثم على الذي أفتاهم إن كان هناك إثم لأنه لا يجوز الرمي في اليوم الثاني عشر قبل الزوال ولا في اليوم الحادي عشر ولا في اليوم الثالث عشر حيث إن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينتهز زوال الشمس ومن حين أن تزول يرمي قبل أن يصلي الظهر وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم يترقب الزوال ترقبا شديدا ولو كان يجوز أن يرمي قبل الزوال لرمى في أول النهار لأن ذلك أيسر له ولأمته أو لرخص للضعفة كما رخص لهم في رمي جمرة العقبة
فالصواب أنه لا يجوز وإن قال به من قال من التابعين أو من بعد التابعين لكن المرجع الكتاب والسنة والذي يرمي قبل الزوال مستندا إلى شخص يثق بعلمه فليس عليه شيء لأن هذا هو الذي كلف به فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ أما إذا كان قصده تتبع الرخص فعليه الإثم وعليه الفدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء والذي يبدو والله أعلم أن مثل هؤلاء يقصدون تتبع الرخص لأن من العلماء من هو أعلم من الذي أفتاهم يقول : لا يجوز ولا يمكن أن تكون الأمة كلها إلا واحد أو اثنين عطاء بن أبي رباح والثاني والثالث تجمع على أنه لا يجوز قبل الزوال ونتبع واحد من ملايين الملايين .
السائل : فضيلة الشيخ .
السائل : المهم إذا كان قصدهم تتبع الرخص فعليهم الفدية مع الإثم والتوبة إلى الله عز وجل وإن كان لا يثقون بعلمه ويقول : لا هذا عالم وموثوق فليس عليهم شيء نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم رمي الجمرات صباحًا - ابن باز
- هل يجوز الرمي قبل الزوال.؟ - الالباني
- قضاء الرمي في الصباح قبل زوال اليوم الثاني - اللجنة الدائمة
- رمى الحاج الجمرات قبل الزوال - اللجنة الدائمة
- حكم رمي الجمرات قبل الزوال وبعد غروب الشمس - ابن باز
- تعمد رمي الجمرات قبل الزوال في اليوم الأخير - اللجنة الدائمة
- حكم رمي الجمرات الثلاث قبل زوال الشمس - ابن عثيمين
- حكم من أفتى بجواز الرمي في اليوم الثاني عشر... - ابن عثيمين
- حكم رمي الجمرات قبل الزوال - ابن عثيمين
- ما حكم رمي الجمرات قبل الزوال؟ - ابن عثيمين
- ما حكم رمي الجمرات قبل الزوال ؟ - ابن عثيمين