هل السدر من الشجر الذي نهي عن قطعه في الحرم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا سائل يقول : هل قطع أوراق شجر السدر ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : قطع أوراق شجر السدر في الحرم هل يعتبر يعني من ؟
الشيخ : هل يعتبر إيش ؟
السائل : هل يعتبر قطع أوراق شجر الحرم ؟
الشيخ : هل يعتبر إيش؟
السائل : من شجر الحرم السدر ؟
الشيخ : أي نعم ... جميع الحرم لا يجوز أن يعضد شجره ولا أغصانه ولا حشيشه إلا ما غرسه الآدمي فما غرسه الآدمي فهو ملكه لكن ما نبت بدون فعل الآدمي فإنه للحرم لا يجوز قطعه ومن قطعه جاهلاً فلا شيء عليه ومن قطعه عالما فعليه أن يتوب إلى الله
السائل : ...
الشيخ : لا الثمر ما هو شجر الثمر لا بأس به الثمر ومثل النبق النبق هذا من السدر يجوز أن تقطع النبق وكذلك الكمأة أتعرفون الكمأة الفقع أتعرفون الفقع ؟ إذن معناه أنه لا بد أن نأتي بفقعة هنا ونوريكم إياها وإلا ما تعرفونه على كل حال هي معروفة والشاعر يقول لمعشوقته أو محبوبته :
" ولقد جنيتك أكمأً وعساقلا *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
معروف هذا المهم ان الفقع ليس من الشجر ولا من الحشيس فيجوز أن يأخذه الإنسان ولو في داخل الحرم .
السائل : جزاكم الله خير حتى لو كان للدواء يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : حتى لو كان للدواء ؟
الشيخ : حتى لو كان للدواء أما الإذخر فهو مستثنى .
الشيخ : إيش ؟
السائل : قطع أوراق شجر السدر في الحرم هل يعتبر يعني من ؟
الشيخ : هل يعتبر إيش ؟
السائل : هل يعتبر قطع أوراق شجر الحرم ؟
الشيخ : هل يعتبر إيش؟
السائل : من شجر الحرم السدر ؟
الشيخ : أي نعم ... جميع الحرم لا يجوز أن يعضد شجره ولا أغصانه ولا حشيشه إلا ما غرسه الآدمي فما غرسه الآدمي فهو ملكه لكن ما نبت بدون فعل الآدمي فإنه للحرم لا يجوز قطعه ومن قطعه جاهلاً فلا شيء عليه ومن قطعه عالما فعليه أن يتوب إلى الله
السائل : ...
الشيخ : لا الثمر ما هو شجر الثمر لا بأس به الثمر ومثل النبق النبق هذا من السدر يجوز أن تقطع النبق وكذلك الكمأة أتعرفون الكمأة الفقع أتعرفون الفقع ؟ إذن معناه أنه لا بد أن نأتي بفقعة هنا ونوريكم إياها وإلا ما تعرفونه على كل حال هي معروفة والشاعر يقول لمعشوقته أو محبوبته :
" ولقد جنيتك أكمأً وعساقلا *** ولقد نهيتك عن بنات الأوبر "
معروف هذا المهم ان الفقع ليس من الشجر ولا من الحشيس فيجوز أن يأخذه الإنسان ولو في داخل الحرم .
السائل : جزاكم الله خير حتى لو كان للدواء يا شيخ ؟
الشيخ : نعم .
السائل : حتى لو كان للدواء ؟
الشيخ : حتى لو كان للدواء أما الإذخر فهو مستثنى .
الفتاوى المشابهة
- اشتريت قطعة أرض داخل حدود الحرم و بنيت عليها... - ابن عثيمين
- سؤال كيف يكون أكل شجر السدر يذهب الأحزان؟ - ابن عثيمين
- دعوى أن الجن يسكنون بعض الشجر ويؤذون الذ... - اللجنة الدائمة
- سؤال: ماهي الشجرة التي بايع الصحابة رضي الله... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (عند سدرة المنتهى) - ابن عثيمين
- معنى سدرة المنتهى - الفوزان
- حكم اقتلاع الشجر للمحرم في الحج - ابن باز
- ما صحة حديث:" لعن الله قاطع السدرة "وحديث :"... - ابن عثيمين
- ما حكم مَنْ قطع شجر الحرم جاهلًا؟ - ابن باز
- قطع شجر الحرم - اللجنة الدائمة
- هل السدر من الشجر الذي نهي عن قطعه في الحرم.؟ - ابن عثيمين