تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل جمع ماله من الربى وأبناؤه متحرجون من الأ... - ابن عثيمينالشيخ : بعده؟السائل : فضيلة الشّيخ، رجل جمع أمواله من الرّبا وأبناؤه متحرّجون من الأكل من هذا المال، ثمّ إذا مات هذا الأب هل يجوز لهم أن يرثوا هذا المال...
العالم
طريقة البحث
رجل جمع ماله من الربى وأبناؤه متحرجون من الأكل من هذا المال فهل يجوز لهم أن يرثوه إذا مات وكيف يتوب المرابي .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بعده؟

السائل : فضيلة الشّيخ، رجل جمع أمواله من الرّبا وأبناؤه متحرّجون من الأكل من هذا المال، ثمّ إذا مات هذا الأب هل يجوز لهم أن يرثوا هذا المال؟
وكيف يتوب هذا الرّجل؟

الشيخ : أوّلا: يجب على هذا الرّجل أن يتوب إلى الله عزّ وجلّ وأن يدع الرّبا، ثمّ إذا كان هذا الرّبا الذي جمعه عن جهل لا يدري أنّه حرام، أو عن شبهة يعني قيل إنّه حرام لكن لم يتيقّن فإنّه حلال له ويبقيه عنده، لقوله تعالى: { فمن جاءه موعظة من ربّه فانتهى فله ما سلف }، أمّا إذا كان عالماً لكنّه كان عاصيا ثمّ منّ الله عليه بالتّوبة والهداية فمن تمام توبته أن يتصدّق بهذا المال تخلّصاً منه لا تقرّباً به إلى الله، لأنّه لو تقرّب به إلى الله لم يقبل منه لكن ينوي التّخلّص، إذ لا سبيل له إلى الخلاص إلاّ بهذا، بإنفاقه صدقة على فقير أو في إصلاح طرق، أو في إصلاح مساجد، أو ما أشبه ذلك.
أمّا بالنّسبة لأولاده فلا حرج عليهم أن يأكلوا منه في حياة أبيهم ويجيبوا دعوته، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أجابَ دعوة اليهود مع أنّهم يأكلون الرّبا.
وأمّا إذا ورثوه من بعدهِ فهو لهم حلال لأنّهم ورثوه بطريق شرعيّ، وإن كان هو حرام عليه لكن هم كسبوه بطريق شرعيّ عن طريق الإرث، وإن تبرّعوا وتصدّقوا به عن أبيهم فلعلّ الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذه الصّدقة تمحو ما قبلها من السّيّئات، نعم.

Webiste