هل يعتد المسبوق بركعة الإمام الزائدة سهواً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟
السائل : إذا صلّى الإنسان المغرب مع الإمام وكان مسبوقا بركعة ثمّ إنّ إمامه سهى فقام وأتى برابعة ثمّ سجد للسّهو وسلّم، فهل تعتبر هذه الرّكعة التي زادها الإمام مكمّلة لصلاته أو يقوم ويأتي بثالثة؟
الشيخ : نعم، هذا المثال يعتبر مثالا لكن نأخذ قاعدة، إذا زاد الإمام ركعة وقد دخل معه أحد في الرّكعة الثانية في أيّ صلاة كانت فهل يَعتدّ المأموم بهذه الرّكعة الزّائدة؟
الجواب: يرى بعض العلماء أنّه لا يعتدّ بها وأنّ المأموم إذا سلّم الإمام وقد فاتته ركعة يجب أن يقوم ويأتي بركعة، لكنّ هذا القول ضعيف، والصّواب أنّه يعتدّ بركعة الإمام الزّائدة للمأموم الذي فاته بعض الصّلاة، فمثلا إذا دخل مع الإمام في الرّكعة الثانية من صلاة المغرب كالمثال الذي ذكره الأخ ثمّ زاد الإمام ركعة سهوًا فيكون هذا المأموم المسبوق بركعة قد أتى بكم؟
السائل : ثلاثة.
الشيخ : بثلاث ركعات إذن انتهت صلاته ويجب عليه أن يسلّم، فإن زاد ركعة فهذا يعني أنّه تعمّد الزّيادة وصلّى المغرب أربعاً وهذا لا يجوز، والإمام وإن كان معذوراً بالزّيادة لسهوه فأنت لست بمعذور، فلا يجوز أن تأتي بما زاد على فرض صلاتك.
فإن قال قائل: أليس النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قد قال: إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصّلاة وعليكم السّكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتمّوا -أو قال- فاقضوا .
السائل : إذا صلّى الإنسان المغرب مع الإمام وكان مسبوقا بركعة ثمّ إنّ إمامه سهى فقام وأتى برابعة ثمّ سجد للسّهو وسلّم، فهل تعتبر هذه الرّكعة التي زادها الإمام مكمّلة لصلاته أو يقوم ويأتي بثالثة؟
الشيخ : نعم، هذا المثال يعتبر مثالا لكن نأخذ قاعدة، إذا زاد الإمام ركعة وقد دخل معه أحد في الرّكعة الثانية في أيّ صلاة كانت فهل يَعتدّ المأموم بهذه الرّكعة الزّائدة؟
الجواب: يرى بعض العلماء أنّه لا يعتدّ بها وأنّ المأموم إذا سلّم الإمام وقد فاتته ركعة يجب أن يقوم ويأتي بركعة، لكنّ هذا القول ضعيف، والصّواب أنّه يعتدّ بركعة الإمام الزّائدة للمأموم الذي فاته بعض الصّلاة، فمثلا إذا دخل مع الإمام في الرّكعة الثانية من صلاة المغرب كالمثال الذي ذكره الأخ ثمّ زاد الإمام ركعة سهوًا فيكون هذا المأموم المسبوق بركعة قد أتى بكم؟
السائل : ثلاثة.
الشيخ : بثلاث ركعات إذن انتهت صلاته ويجب عليه أن يسلّم، فإن زاد ركعة فهذا يعني أنّه تعمّد الزّيادة وصلّى المغرب أربعاً وهذا لا يجوز، والإمام وإن كان معذوراً بالزّيادة لسهوه فأنت لست بمعذور، فلا يجوز أن تأتي بما زاد على فرض صلاتك.
فإن قال قائل: أليس النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قد قال: إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصّلاة وعليكم السّكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلّوا وما فاتكم فأتمّوا -أو قال- فاقضوا .
الفتاوى المشابهة
- لا يحسب المأموم الركعة التي زادها الإمام - ابن باز
- مسبوق تبين له أن الإمام صلى خمسًا ماذا يفعل؟ - ابن باز
- تتمة الإجابة على السؤال : هل يعتد المسبوق بر... - ابن عثيمين
- صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العل... - ابن عثيمين
- الحكم إذا أتى الإمام بركعة زائدة - ابن باز
- حكم سجود السهو للمسبوق بركعة أو أكثر - ابن عثيمين
- حكم الزيادة في الصلاة بالنسبة للمسبوق - ابن باز
- أدرك رجل صلاة العصر وقد فاته منها ركعتان وصل... - ابن عثيمين
- حكم المسبوق إذا زاد الإمام ركعة سهوًا - ابن باز
- حكم المسبوق بركعة إذا سها الإمام وزاد ركعة - ابن عثيمين
- هل يعتد المسبوق بركعة الإمام الزائدة سهواً .؟ - ابن عثيمين