تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العل... - ابن عثيمينالسائل : صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العلم أنني قد فاتتني ركعة وقد أصبحت صليت ثلاث ركعات ، فهل أصلي ركعة أخرى ؟الشيخ : هذه المسألة يعبر عنها...
العالم
طريقة البحث
صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العلم أنني قد فاتتني ركعة وقد أصبحت صليت ثلاثة ركعات فهل أصلي ركعة أخرى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العلم أنني قد فاتتني ركعة وقد أصبحت صليت ثلاث ركعات ، فهل أصلي ركعة أخرى ؟

الشيخ : هذه المسألة يعبر عنها أهل العلم بالركعة الزائدة هل يعتد بها المسبوق أو لا ؟.
وفيها خلاف بين العلماء ، والقول الراجح أن المسبوق يعتد بها وأنها تحسب له ، فمثلا إذا دخلت مع الإمام في صلاة المغرب في الركعة الثانية ونسي وزاد رابعة فإنك تسلم معه لأنك أنت صليت ثلاثا ولا يمكن أن تقوم فتصلي رابعة وأنت تعتقد إنها رابعة عالما بأنها رابعة لأن هذا زيادة في الصلاة عمدا وقصدا ، فالإمام معذور بزيادته الرابعة لأنه ناسي أما أنت إذا زدت الرابعة فإنك لست بمعذور .
فإن قال قائل: إن ما ذكرتموه يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا" قلنا: لا مخالفة لأن قول النبي صلى الله عليه وسلم : "ما فاتكم فأتموا" يدل على أن هذا الرجل لم تتم صلاته ، وهو الآن قد تمت صلاته وصلى ثلاثا فأي شيء يتمه بعد أن أتم الركعات المطلوبة منه .
إذن نقول : إن القول الراجح أن المأموم يعتد بالركعة الزائدة و فإذا دخل مع الإمام في الركعة الثانية وزاد الإمام في صلاته فإنه يسلم مع الإمام لأن صلاته انتهت.

Webiste