تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أدرك رجل صلاة العصر وقد فاته منها ركعتان وصل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظك الله أدرك رجل صلاة العصر وقد فاته منها ركعتان فسها الإمام وجاء بركعتين زيادة عن الصلاة فهل يسلم الرجل ال...
العالم
طريقة البحث
أدرك رجل صلاة العصر وقد فاته منها ركعتان وصلى الإمام ركعتين زائدتين سهوا ,فصلى معه فما عليه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظك الله أدرك رجل صلاة العصر وقد فاته منها ركعتان فسها الإمام وجاء بركعتين زيادة عن الصلاة فهل يسلم الرجل الذي أدرك الصلاة أم أنه يأتي بما فاته من الصلاة وما حكم الركعتين الزائدة في الصلاة هل هي باطلة فإذا كانت باطلة فهل يعني أن الرجل المتأخر عن الصلاة صلى ركعتين باطلة أم صحيحة ؟

الشيخ : زيادة الركعتين في الصلاة تبطل الصلاة إذا كانت عمدا بل لو كانت ركعة واحدة أو سجودا واحدا إذا كان عمدا أبطل الصلاة .
وإن كان سهوا فإن الصلاة لا تبطل فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه صلى الظهر خمسا فلما سلم قيل له : "أزيد في الصلاة ؟ قال وما ذاك ؟ قالوا : صليت خمسا فثنى رجليه ثم سجد سجدتين ثم سلم ثم قال لهم : إنه لو حدث شيء في الصلاة لأنبأتكم به" وهذا الذي دخل مع الإمام بعد أن صلى الإمام ركعتين ثم إن الإمام سها وزاد ركعتين نقول له : سلم مع الإمام لأنك صليت أربعا ولا يحل لك أن تزيد .
الإمام قلنا : إنه ساه وناس ولا شيء عليه لكن أنت لا يمكن أن تزيد شيئا أن تزيد ولا سجدة واحدة عن الصلاة ولكني أقول لك : بارك الله فيك هل هذا أمر واقع ؟ يعني هل يمكن أن يصلي الإنسان ركعتين زائدتين دون أن يتنبه أو ينبه ؟ أجب آه الركعة ممكن لكن يصلي ركعتين والناس وراءه ولا ينتبهون له بعيد هذا

السائل : ولكن المأموم في هذه الحالة يترك التشهد الأول المأموم ؟

الشيخ : يترك التشهد الأول تبعا لإمامه ألست أنت الآن لو دخلت مع الإمام في صلاة الظهر في الركعة الثانية .

Webiste