الشيخ : زيادة الركعتين في الصلاة تبطل الصلاة إذا كانت عمدا بل لو كانت ركعة واحدة أو سجودا واحدا إذا كان عمدا أبطل الصلاة .
وإن كان سهوا فإن الصلاة لا تبطل فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه صلى الظهر خمسا فلما سلم قيل له : "أزيد في الصلاة ؟ قال وما ذاك ؟ قالوا : صليت خمسا فثنى رجليه ثم سجد سجدتين ثم سلم ثم قال لهم : إنه لو حدث شيء في الصلاة لأنبأتكم به" وهذا الذي دخل مع الإمام بعد أن صلى الإمام ركعتين ثم إن الإمام سها وزاد ركعتين نقول له : سلم مع الإمام لأنك صليت أربعا ولا يحل لك أن تزيد .
الإمام قلنا : إنه ساه وناس ولا شيء عليه لكن أنت لا يمكن أن تزيد شيئا أن تزيد ولا سجدة واحدة عن الصلاة ولكني أقول لك : بارك الله فيك هل هذا أمر واقع ؟ يعني هل يمكن أن يصلي الإنسان ركعتين زائدتين دون أن يتنبه أو ينبه ؟ أجب آه الركعة ممكن لكن يصلي ركعتين والناس وراءه ولا ينتبهون له بعيد هذا
السائل : ولكن المأموم في هذه الحالة يترك التشهد الأول المأموم ؟
الشيخ : يترك التشهد الأول تبعا لإمامه ألست أنت الآن لو دخلت مع الإمام في صلاة الظهر في الركعة الثانية .