تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العمرة بعد الحج .؟ - ابن عثيمينالسائل : هنا وردت أسئلة كثيرة عن العمرة بعد الحجّ وما حكمها؟الشيخ : العمرة بعد الحجّ لا أصل لها من السّنّة، كلّ الصّحابة الذين مع الرّسول عليه الصّلاة و...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العمرة بعد الحج .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هنا وردت أسئلة كثيرة عن العمرة بعد الحجّ وما حكمها؟

الشيخ : العمرة بعد الحجّ لا أصل لها من السّنّة، كلّ الصّحابة الذين مع الرّسول عليه الصّلاة والسّلام الذين أفردوا والذين تمتّعوا والذين قرنوا، كلّهم لم يعتمر بعد الحجّ أبدًا، ولذلك نأسف لإخواننا الحجّاج أنّهم الآن يخرجون للتّنعيم ويعتمرون إذا قلنا ليش؟
قال: العمرة هذه لأبي، وغدًا لأمّي، وبعد غد لجدّي، وما وراءه لجدّته، ثمّ لعمّي وعمّتي، ثمّ لخالي وخالتي، ثمّ لزوجتي وأمّ زوجتي، وهلمّ جرّا من قال هذا؟!
ليس هذا والله من هدي السّلف، بل هو من الجهد الضّائع إلاّ أن يشاء الله، ولهذا قال عطاء بن أبي رباح -رحمه الله- وهو من علماء أهل مكّة قال: " لا أدري هؤلاء الذين يخرجون للتّنعيم أيؤجرون أم يؤزرون " : يؤجرون يعني يأتيهم أجر أو وزر لأنّهم خالفوا السّنّة، والإنسان يتّبع السّلف الصّالح، لا يتّبع الهوى، أو العوامّ، فنأسف أسفًا شديدًا.
اليوم في الصّباح والمساء أكثر السّاعين عليهم الإحرام، سبحان الله، وأيضًا تجد عليه الإحرام وهو قد حلق رأسه حتى صار كالأصلع، أنا لا أدري ماذا سيحلق في العمرة بعد هذا!
ولذلك يجب على طلاّب العلم أن ينبّهوا العامّة أنّ هذا خطأ وأنّه ليس من هدي السّلف وأقاربك الذين تحبّ أن تنفعهم ادع الله لهم كما أرشدك النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في قوله: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلاّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" نعم.

Webiste