تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل جاء حديث أن الله أمر آدم أن يخرج بعث النا... - ابن عثيمينالشيخ : يسار.السائل : فضيلة الشّيخ هل ورد حديث عن آدم أنّ الله عزّ وجلّ قال:  يا آدم أخرج بعث النّار، قال: وما بعث النّار؟ قال: من كلّ ألف تسعمائة وتسعة...
العالم
طريقة البحث
هل جاء حديث أن الله أمر آدم أن يخرج بعث النار من كل مئة تسعة وتسعين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يسار.

السائل : فضيلة الشّيخ هل ورد حديث عن آدم أنّ الله عزّ وجلّ قال: يا آدم أخرج بعث النّار، قال: وما بعث النّار؟ قال: من كلّ ألف تسعمائة وتسعة وتسعون وهل وردت رواية: " من كلّ مائة تسعة وتسعون "؟

الشيخ : لا، هذا الحديث الذي ذكره أنّ الله يقول يوم القيام لآدم: يا آدم! فيقول: لبّيك وسعديك، فيقول: أخرج من ذرّيّتك بعثًا إلى النّار، فيقول: يا ربّ وما بعث النّار؟ قال: من كلّ ألف تسعمائة وتسعة وتسعون كلّهم في النّار إلاّ واحد من ألف، لما أخبر النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بهذا عظم على الصّحابة: قالوا يا رسول الله أيّنا ذلك الواحد؟ واحد من كم؟

السائل : من ألف.

الشيخ : من ألف، واحد في الجنّة والباقي في النّار، فقال لهم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم: أبشروا فإنّكم في أمّتين ما كانتا في شيء إلاّ كثّرتاه يأجوج ومأجوج، منكم واحد ومنهم ألف، فكبّر الصّحابة وفرحوا فرحا عظيما أمّا من كلّ مائة تسعة وتسعون فهذا غلط ولا يصحّ.

السائل : شيخ أحسن الله إليك .

الشيخ : أنت لست من الضّيوف، أنت مقيم هنا، ليس لك حق، أكرم الضّيوف أوّلا.

Webiste