من لم يجد إلا ثوبين أحدهما محرم ساتر والآخر شفاف أيهما يقدم للصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك رجل لم يجد إلاّ ثوبين أحدهما محرّم والآخر شفّاف، والمحرّم مثلا يستر العورة، فأيّهما يقدّم؟
الشيخ : يقدّم المحرّم، لأنّ المحرم يستر مع تحريم اللّبس والصّلاة صحيحة، أمّا الذي لا يستر فوجوده كالعدم.
المهمّ القاعدة وليس المثال، الثوب المحرّم يستر ويحصل به المقصود، والشّفّاف لا يحصل به المقصود كأنّه عادم.
السائل : مثل ماذا؟
الشيخ : المحرّم مثلا الحرير؟
السائل : نعم.
الشيخ : يأخذ الحرير لأنّ المحرّم لحقّ الله أهون من المحرّم لحقّ الآدميّ، والمحرّم لحقّ الله عند الضّرورة إليه يكون مباحا.
الشيخ : يقدّم المحرّم، لأنّ المحرم يستر مع تحريم اللّبس والصّلاة صحيحة، أمّا الذي لا يستر فوجوده كالعدم.
المهمّ القاعدة وليس المثال، الثوب المحرّم يستر ويحصل به المقصود، والشّفّاف لا يحصل به المقصود كأنّه عادم.
السائل : مثل ماذا؟
الشيخ : المحرّم مثلا الحرير؟
السائل : نعم.
الشيخ : يأخذ الحرير لأنّ المحرّم لحقّ الله أهون من المحرّم لحقّ الآدميّ، والمحرّم لحقّ الله عند الضّرورة إليه يكون مباحا.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف "...أو صلى في ثوب محرم عليه...". - ابن عثيمين
- لبس الثوب الشفاف أو الضيق - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف " ... أو صلى في ثوب محرم عليه... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بالثوب الشفاف - ابن باز
- حكم الصلاة في الثوب شبه الشفاف - ابن باز
- حكم الصلاة في الثوب الشفاف - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة في الثوب الشفاف .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة في الثوب الشفاف.؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة بالثوب الشفاف - ابن عثيمين
- حكم صلاة من لم يجد إلا ثوبين: الأول محرم وال... - ابن عثيمين
- من لم يجد إلا ثوبين أحدهما محرم ساتر والآخر... - ابن عثيمين