هل الصلاة شرط في صحة الإيمان لما جاء في الحديث :"....فمن جاء بهن ولم يضيع منهن شيئا كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة...".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بعده؟
السائل : هل يفهم قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: خمس صلوات كتبهنّ الله على العباد، فمن جاء بهنّ ولم يضيّع منهنّ شيئاً فله عند الله عهد أن يدخله الجنّة، ومن لم يأت بهنّ فليس له عند الله عهد أن يدخله الجنّة إن شاء عذّبه وإن شاء أدخله الجنّة .
الشيخ : نعم.
السائل : فهل هذا يدلّ على أنّ تارك الصّلاة تحت مشيئة الله تعالى؟
وهل الصّلاة شرط في صحّة الإيمان؟
الشيخ : لا يفهم منه ذلك، لأنّ الحديث الذي أشرت إليه قال: فمن أتى بهنّ وأتمّ ركوعهنّ وسجودهنّ وخشوعهنّ يعني: ومن لم يأت بهنّ على هذا الوجه، يجب أن يحمل الحديث على هذا لوجود أحاديث أخرى صريحة في أنّ تارك الصّلاة كافر، وطريقة الرّاسخين في العلم ألاّ يتّبعوا المتشابه المحتمل ويدعوا الشّيء الواضح، فما دام أنّنا عندنا شيء واضح في أنّ تارك الصّلاة كافر فإنّنا نحمل ما يمكن يعارضه أو لا يعارضه، نحمله على الوجه الذي لا يعارضه حتى تبقى النّصوص كلّها محكمة.
وأمّا هل العمل شرط في الإيمان؟
فنقول: العمل منه ما هو شرط في الإيمان ومنه ما ليس بشرط، فالصّلاة فعلها شرط في الإيمان، في أصل الإيمان وليس في كماله، فمن لم يصلّ فهو كافر كفرا مخرجا عن الملّة، نعم.
السائل : هل يفهم قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: خمس صلوات كتبهنّ الله على العباد، فمن جاء بهنّ ولم يضيّع منهنّ شيئاً فله عند الله عهد أن يدخله الجنّة، ومن لم يأت بهنّ فليس له عند الله عهد أن يدخله الجنّة إن شاء عذّبه وإن شاء أدخله الجنّة .
الشيخ : نعم.
السائل : فهل هذا يدلّ على أنّ تارك الصّلاة تحت مشيئة الله تعالى؟
وهل الصّلاة شرط في صحّة الإيمان؟
الشيخ : لا يفهم منه ذلك، لأنّ الحديث الذي أشرت إليه قال: فمن أتى بهنّ وأتمّ ركوعهنّ وسجودهنّ وخشوعهنّ يعني: ومن لم يأت بهنّ على هذا الوجه، يجب أن يحمل الحديث على هذا لوجود أحاديث أخرى صريحة في أنّ تارك الصّلاة كافر، وطريقة الرّاسخين في العلم ألاّ يتّبعوا المتشابه المحتمل ويدعوا الشّيء الواضح، فما دام أنّنا عندنا شيء واضح في أنّ تارك الصّلاة كافر فإنّنا نحمل ما يمكن يعارضه أو لا يعارضه، نحمله على الوجه الذي لا يعارضه حتى تبقى النّصوص كلّها محكمة.
وأمّا هل العمل شرط في الإيمان؟
فنقول: العمل منه ما هو شرط في الإيمان ومنه ما ليس بشرط، فالصّلاة فعلها شرط في الإيمان، في أصل الإيمان وليس في كماله، فمن لم يصلّ فهو كافر كفرا مخرجا عن الملّة، نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يلزم من الإيمان " مطلق الإيمان " كونه في... - ابن عثيمين
- ما موقع العمل من الإيمان وهل هو شرط كمال أم شر... - الالباني
- هل أداء العبادات شَرْطٌ في صحة الإيمان؟ - ابن باز
- ذكر ابن حجر أن السلف يقولون: الأعمال شرط في كم... - الالباني
- هل الأعمال شرط صحة في الإيمان أم شرط لكمال ف... - ابن عثيمين
- ما موقع العمل من الإيمان ؟ وهل هو شرط كمال أم... - الالباني
- باب : الصلاة من الإيمان ، وقول الله تعالى :... - ابن عثيمين
- وهل العمل شرط صحة أو شرط كمال للإيمان ؟ - الالباني
- هل العمل شرط صحة في الإيمان أم شرط كمال ؟ - ابن عثيمين
- كفر تارك الصلاة بالكلية - ابن عثيمين
- هل الصلاة شرط في صحة الإيمان لما جاء في الحد... - ابن عثيمين