تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام مسافر لا يحسن الركوع والسجود ، صلى العص... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير: كنت في سفر وحان وقت صلاة الظهر فصليت الظهر والعصر قصرًا وجمعًا، ولكن صليت العصر فالذي كان يصلي العصر لا يحسن الركوع ...
العالم
طريقة البحث
إمام مسافر لا يحسن الركوع والسجود ، صلى العصر سهواً ثلاث ركعات فقام أحد المأمومين وزاد ركعة رابعة ولم يسجد للسهو ثم عاد وصلى العصر ركعتين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير: كنت في سفر وحان وقت صلاة الظهر فصليت الظهر والعصر قصرًا وجمعًا، ولكن صليت العصر فالذي كان يصلي العصر لا يحسن الركوع والسجود، وصلى بنا ثلاث ركعات سهوًا وحين جلس للركعة الثالثة قمت فأكملت الركعة الرابعة وسلمت ولم أسجد سجود السهو وهذا كله جهل مني، ولكني عدت وصليت مرة أخرى صلاة العصر لأقطع الشك الذي في قلبي قصرًا وجزاكم الله خيرًا ؟

الشيخ : أما إعادتك الصلاة فلا بأس وهو عمل صحيح، وأما كونك أكملت الرابعة وقد قام الإمام إلى الثالثة سهوًا ثم سجد السهو فغلط منك، لأن الإنسان إذا كان مسافرًا يقصر الصلاة وقام إلى الثالثة سهوًا وجب عليه أن يرجع متى ذكر، يرجع ويجلس ويتشهد التشهد الأخير ثم يسلم ويسجد سجدتين ويسلم، هذا الواجب على الإمام ولكن لعله جاهل ويكون السجود للسهو جابرًا للنقص إن شاء الله تعالى .

السائل : ... .

الشيخ : لا، أما من لا يطمئن في السجود والركوع فلا تصلي خلفه من حين ما يركع أول مرة وتعرف أنه ما اطمئن خلاص انو المفارقة وأكمل الصلاة وحدك .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : يمين يسار لا أهل البلد ما لهم سؤال، للضيوف .

السائل : ... .

الشيخ : خاصة ؟

السائل : الطلبة يا شيخ ... ويريدون توجيه نصيحة للشباب يا شيخ .

الشيخ : طيب بالترتيب يا أخي بالترتيب نعم يقربون يقربون للباب ويش تسوي؟ لأن لو نقلنا هذا إلى هناك ما سمعتم، نجرب ننقل إلى هناك؟ نعم افتح الباب، آه؟ الثاني أنا وموسى سكر الباب لكن ممكن تحطون هناك لكن أخاف ما تسمعون أنتم ها من ؟

Webiste