تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة تجاه النار.؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ جزاك الله خير: نحن مجموعة من الشباب نخرج في طلعات برية ويصادف أحيانا في الليل يكون برد ونشعل النار، فكنا إذا صار وقت الصلاة نتنحى عن جهة ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة تجاه النار.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ جزاك الله خير: نحن مجموعة من الشباب نخرج في طلعات برية ويصادف أحيانا في الليل يكون برد ونشعل النار، فكنا إذا صار وقت الصلاة نتنحى عن جهة النار على أساس ما تكون هي أمامنا كسترة، فجاء أحد الإخوة وقال : ما الدليل على ذلك ؟ ما فيه دليل على أنكم إذا صارت النار أمامكم أنكم تتنحون عنها، جائز لكم تصلون وهي أمامكم وبحثنا في هذا الموضوع في * فتح الباري * فما وجدنا يعني شيء واضح ولا في * نيل الأوطار * فما صارت عندنا حجة الحقيقة، فجئنا نسألك جزاك الله خير إذا كان فيه دليل أو شيء ؟

الشيخ : هو ما فيه دليل الدليل النبوي ما فيه دليل، لكن إذا كانت النار مشتعلة فإن الذي يصلي إليها يشبه عبادة المجوس، لأن المجوس يشعلون النار ثم يصلون خلفها لأنهم يعبدونها، فمن ثم قال أهل العلم : يكره ذلك لئلا يتشبه بالمجوس فقط، وبناء على هذا لو كانت جمرًا لو كانت جمرة ما فيها لهب فإنه لا تكره الصلاة إليها .

السائل : أخبرناه بذلك كان الرد أن فيه هناك من يعبد الماء وهناك من يعبد الشجر وهناك من يعبد كذا أخذ يسترسل في قضية أن إذا كانت العبادة على نار مجوس إذًا لا تصلون أمام شجر لا تصلون أمام ماء لأن فيه أناس يعبدون هذه الأشياء ؟

الشيخ : نعم نعم لكن أي شجرة يعبدونها ؟ الشجرة الخاصة التي يعبدونها نلحقها بهذا، لكن هل هم يعبدون كل الشجر ؟ ما هم يعبدون كل الشجر .

السائل : قال : المجوس شيخ نارهم ليست كناركم هذه يقول : إنها لا تأتي من تنور أو من شيء .

الشيخ : أبدًا، على كل حال العلماء يقولون : ما نص فيها كلامه أن ما فيها نص صادق، لكن في هذا تشبه وربما يلقي الشيطان في قلب الإنسان -خصوصًا إذا كان يعرف أن المجوس يعبدون النار- ربما يلقي في نفسه أنه يتشبه بهم، والبعد عن الشرك أمر مطلوب .

السائل : لو صلينا مرة مرة ما فيها بأس يعني ؟

الشيخ : لا لا ما تبطل الصلاة الصلاة ما تبطل لا إشكال في هذا، نعم ولولا هذا التعيين الذي قلت لك لقلنا : لا يكره، ولهذا نعرف خطأ بعض الناس حين يقول : الدفايات هذه الكهربائية لا تجعلوها أمام المصلين غلط هذا، هذا غلط على العلماء وغلط على الشريعة، ما هو صحيح .

Webiste