ما حكم الزيادة على دعاء الوتر الذي ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم اللهم اهدنا فيمن هديت .. و خاصة الاستمرار دائما على هذه الزيادة ثم متى يكون دعاء الوتر هل هو قبل الركوع أم بعده ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الزيادة على دعاء الوتر الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أهدنا فيمن هديت إلى آخره ، وخاصة الاستمرار دائما على هذه الزيادة ؟ ثم متى يكون دعاء الوتر هل هو قبل الركوع أم بعده ، أفيدونا بذلك ؟
الشيخ : نعم لا حرج في الزيادة على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الوتر ، بل ربما يستفاد من بعض ألفاظ الحديث أن ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض مما يقال في قنوت الوتر وليس كله ، فإن بعض ألفاظ الحديث يقول فيه الحسن بن علي رضي الله عنه : علمني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم دعاء أدعو به في قنوت الوتر فقال : أدعو به في قنوت الوتر ، فيحتمل أن قوله : في قنوت الوتر ، أن هناك قنوتا لم يسأل عنه الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
ويدل لهذا أيضا أن مثل هذا الأمر فيه سعة : أن الصحابة رضي الله عنهم في التلبية كانوا يزيدون على ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله ، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وكان من الصحابة من يزيد على هذا ، ولم ينكر أحد من الصحابة عليه .
فالذي يظهر من السنة أنه ما دام المقام مقام دعاء فإنه لا حرج على الإنسان أن يزيد على ما ورد ما لم يدع بإثم أو قطع رحم.
وأما سؤاله : هل يكون القنوت قبل الركوع أو بعده ؟ فالإنسان مخير إن شاء قنت قبل الركوع وإن شاء قنت بعده ، والأكثر أن يكون القنوت بعده.
الشيخ : نعم لا حرج في الزيادة على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قنوت الوتر ، بل ربما يستفاد من بعض ألفاظ الحديث أن ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بعض مما يقال في قنوت الوتر وليس كله ، فإن بعض ألفاظ الحديث يقول فيه الحسن بن علي رضي الله عنه : علمني رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم دعاء أدعو به في قنوت الوتر فقال : أدعو به في قنوت الوتر ، فيحتمل أن قوله : في قنوت الوتر ، أن هناك قنوتا لم يسأل عنه الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
ويدل لهذا أيضا أن مثل هذا الأمر فيه سعة : أن الصحابة رضي الله عنهم في التلبية كانوا يزيدون على ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوله ، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وكان من الصحابة من يزيد على هذا ، ولم ينكر أحد من الصحابة عليه .
فالذي يظهر من السنة أنه ما دام المقام مقام دعاء فإنه لا حرج على الإنسان أن يزيد على ما ورد ما لم يدع بإثم أو قطع رحم.
وأما سؤاله : هل يكون القنوت قبل الركوع أو بعده ؟ فالإنسان مخير إن شاء قنت قبل الركوع وإن شاء قنت بعده ، والأكثر أن يكون القنوت بعده.
الفتاوى المشابهة
- ما دليل القنوت في الوتر؟ - ابن باز
- كلمة للشيخ حول دعاء القنوت وهل تجوز الزيادة... - ابن عثيمين
- هل يصح الوتر دون دعاء القنوت وحكم الدعاء قبل ال... - ابن باز
- هل لقنوت الوتر دعاء معين ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز الدعاء في الوتر بعد الرفع من الركوع... - ابن عثيمين
- هل يشرع قنوت الوتر في رمضان وفي غيره ؟ - الالباني
- الكلام عن القنوت في الوتر . - ابن عثيمين
- الدعاء المشروع في قنوت الوتر - ابن باز
- ما حكم الزيادة على دعاء الوتر المعروف : (( الل... - الالباني
- ما حكم الزيادة في دعاء قنوت الوتر ؟ - الالباني
- ما حكم الزيادة على دعاء الوتر الذي ورد عن ال... - ابن عثيمين