تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ حول دعاء القنوت وهل تجوز الزيادة... - ابن عثيمينالشيخ : ولكننا قبل أن نشرع في الكلام على بقية هذه الأوصاف الستة نتكلم على ما اعتدنا أن نتكلم عليه فيما سمعناه من أئمتنا.في دعاء القنوت نرى أن الأئمة يزي...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ حول دعاء القنوت وهل تجوز الزيادة على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن ابن علي أم لا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكننا قبل أن نشرع في الكلام على بقية هذه الأوصاف الستة نتكلم على ما اعتدنا أن نتكلم عليه فيما سمعناه من أئمتنا.
في دعاء القنوت نرى أن الأئمة يزيدون على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
وكثير ما يحصل التساؤل من طلبة العلم ومن غيرهم أيضا: هل تجوز الزيادة على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب أو لا تجوز؟
والجواب على هذا أن يقال: إن الزيادة على ذلك لا بأس بها، لأنه إذا ثبت أن هذا موضع دعاء، ولم يحدد هذا الدعاء بحد ينهى عن الزيادة عنه، فالأصل أن الإنسان يدعو بما شاء، ولكن المحافظة على ما ورد- أي أن عدم ترك الوارد- هو الأولى، يعني أنه نقدم الوارد، وإن شئنا أن نزيد فلا حرج، ولهذا ورد عن الصحابة - رضي الله عنهم- أنهم يلعنون الكفرة في قنوتهم، مع أن هذا لم يرد فيما علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب، وحينئذ لا يبقى في المسألة إشكال.
على أن لفظ الحديث : "علمني دعاء أدعو به في قنوت الوتر"، وهذا قد يقال إن ظاهره أن هناك دعاء آخر سوى ذلك، لأنه يقول : "دعاء أدعو به في قنوت الوتر".
وعلى كل فإن الجواب أن الزيادة على ذلك لا بأس بها، أن يدعو الإنسان بدعاء مناسب مما يهم المسلمين في أمور دينهم ودنياهم.

Webiste