كلمة للشيخ حول دعاء القنوت وهل تجوز الزيادة على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن ابن علي أم لا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكننا قبل أن نشرع في الكلام على بقية هذه الأوصاف الستة نتكلم على ما اعتدنا أن نتكلم عليه فيما سمعناه من أئمتنا.
في دعاء القنوت نرى أن الأئمة يزيدون على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
وكثير ما يحصل التساؤل من طلبة العلم ومن غيرهم أيضا: هل تجوز الزيادة على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب أو لا تجوز؟
والجواب على هذا أن يقال: إن الزيادة على ذلك لا بأس بها، لأنه إذا ثبت أن هذا موضع دعاء، ولم يحدد هذا الدعاء بحد ينهى عن الزيادة عنه، فالأصل أن الإنسان يدعو بما شاء، ولكن المحافظة على ما ورد- أي أن عدم ترك الوارد- هو الأولى، يعني أنه نقدم الوارد، وإن شئنا أن نزيد فلا حرج، ولهذا ورد عن الصحابة - رضي الله عنهم- أنهم يلعنون الكفرة في قنوتهم، مع أن هذا لم يرد فيما علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب، وحينئذ لا يبقى في المسألة إشكال.
على أن لفظ الحديث : علمني دعاء أدعو به في قنوت الوتر ، وهذا قد يقال إن ظاهره أن هناك دعاء آخر سوى ذلك، لأنه يقول : دعاء أدعو به في قنوت الوتر .
وعلى كل فإن الجواب أن الزيادة على ذلك لا بأس بها، أن يدعو الإنسان بدعاء مناسب مما يهم المسلمين في أمور دينهم ودنياهم.
في دعاء القنوت نرى أن الأئمة يزيدون على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
وكثير ما يحصل التساؤل من طلبة العلم ومن غيرهم أيضا: هل تجوز الزيادة على ما علمه النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي بن أبي طالب أو لا تجوز؟
والجواب على هذا أن يقال: إن الزيادة على ذلك لا بأس بها، لأنه إذا ثبت أن هذا موضع دعاء، ولم يحدد هذا الدعاء بحد ينهى عن الزيادة عنه، فالأصل أن الإنسان يدعو بما شاء، ولكن المحافظة على ما ورد- أي أن عدم ترك الوارد- هو الأولى، يعني أنه نقدم الوارد، وإن شئنا أن نزيد فلا حرج، ولهذا ورد عن الصحابة - رضي الله عنهم- أنهم يلعنون الكفرة في قنوتهم، مع أن هذا لم يرد فيما علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب، وحينئذ لا يبقى في المسألة إشكال.
على أن لفظ الحديث : علمني دعاء أدعو به في قنوت الوتر ، وهذا قد يقال إن ظاهره أن هناك دعاء آخر سوى ذلك، لأنه يقول : دعاء أدعو به في قنوت الوتر .
وعلى كل فإن الجواب أن الزيادة على ذلك لا بأس بها، أن يدعو الإنسان بدعاء مناسب مما يهم المسلمين في أمور دينهم ودنياهم.
الفتاوى المشابهة
- بيان السنة في دعاء القنوت - ابن باز
- زيادة أدعية في القنوت - اللجنة الدائمة
- هل لقنوت الوتر دعاء معين ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الزيادة على دعاء الوتر الذي ورد عن ال... - ابن عثيمين
- هل من السنة ختم دعاء القنوت بالصلاة والسلام عل... - الالباني
- حكم دعاء القنوت - اللجنة الدائمة
- دعاء القنوت وزيادة النسائي في رواية وصلى الله... - الالباني
- ما حكم الزيادة في دعاء قنوت الوتر ؟ - الالباني
- هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي - صلى الله ع... - الالباني
- جاء في دعاء القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- كلمة للشيخ حول دعاء القنوت وهل تجوز الزيادة... - ابن عثيمين