تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مقدمة في تعريف اللباس و أحكامه . - ابن عثيمينالشيخ : اللباس نوعان، لباس معنوي ولباس حسي، وقد أشار الله إليهما في قوله:  يا بَني ءادَمَ قَد أَنزَلنا عَلَيكُم لِباسًا يُواري سَوءاتِكُم وَريشًا  هذا ا...
العالم
طريقة البحث
مقدمة في تعريف اللباس و أحكامه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اللباس نوعان، لباس معنوي ولباس حسي، وقد أشار الله إليهما في قوله: يا بَني ءادَمَ قَد أَنزَلنا عَلَيكُم لِباسًا يُواري سَوءاتِكُم وَريشًا هذا الحسي، الذي يُواري السوءات هو اللباس الضروري الذي لابد منه، والريش هو لباس الجمال والزينة الزائد على اللباس الضروي.
ثم قال: وَلِباسُ التَّقوى ذلِكَ خَيرٌ وهذا هو اللباس المعنوي.
والأصل في اللباس الحسي الأصل فيه الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه، لدخوله في عموم قوله تعالى: هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُم ما فِي الأَرضِ جَميعًا ، ولأن الله أنكر على من حرّم زينة الله التي أخرج لعباده فقال عز وجل: قُل مَن حَرَّمَ زينَةَ اللَّهِ الَّتي أَخرَجَ لِعِبادِهِ وَالطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزقِ .
فأي إنسان يقول لنا هذا اللباس حرام سواء كان في عينه أو في وصفه فإننا نطالبه بالدليل، في عينه بأن يقول هذا النوع من اللباس حرام، في وصفه يعني شكل تفصيله، أو تطريزه أو وشيه، فإننا نطالبه بالدليل.
فإذا قال إنسان: الحرير حرام، أه؟ نقول له: هات الدليل؟ سيأتي بالدليل على تحريم الحرير على الرجال. وإذا قال إنسان الذهب حرام، لباس الذهب حرام، نقول: هات الدليل؟ وسيأتي بالدليل على أنه حرام على الرجال.
وإذا قال إنسان: الفضة حرام، نقول: هات الدليل؟ ولكن ليس فيها دليل، ليس فيه دليل على تحريم الفضة على وجه العموم.
وإذا قال إنسان: المعادن الثمينة التي هي أثمن من الذهب والفضة لبسها حرام، قلنا: هات الدليل؟
والأصل الحل في كل ما يُلبس، سواء على بعض البدن أو على جميع البدن، إلا أنه لابد من مراعاة أمرين: أولها: الإسراف، والثاني: المخيلة.
فالإسراف مجاوزة الحد، وهو أمر نسبي، فقد يكون هذا الشيء إسرافا عند قوم أو مع رجل، ويكون عند ءاخرين ليس بإسراف، أو عند رجل ءاخر ليس بإسراف، فإذا لبس الفقير لباس الغني كان إسرافا، لأنه تجاوز الحد، فإن الله يقول: لِيُنفِق ذو سَعَةٍ مِن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيهِ رِزقُهُ فَليُنفِق مِمّا ءاتاهُ اللَّهُ .
المخيلة أن يقصد الإنسان بذلك الخيلاء يعني الترفّع على الناس، وأن له ثيابا رفيعة، ومن ذلك أن يجر ثوبه خيلاء.
طيب، فإذا قال إنسان: هل استعمال الحسن والجميل من اللباس داخل في المخيلة؟ الجواب: لا، إذا كان لم يصل إلى حد الإسراف فليس داخلا في المخيلة، بل إن الله جميل يحب الجمال. نعم.

السائل : ... .

الشيخ : أه؟

السائل : ... .

الشيخ : أيه طيب، انتظر يا أحمد. المعلّق. نعم؟

Webiste