تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر . - ابن عثيمينالقارئ : قوله:  فهو يتجلجل إلى يوم القيامة  ، في حديث ابن عمر:  فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة  ، وفي رواية الربيع بن مسلم عند مسلم:  فهو يتجلجل في...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح صحيح البخاري لابن حجر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قوله: فهو يتجلجل إلى يوم القيامة ، في حديث ابن عمر: فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة ، وفي رواية الربيع بن مسلم عند مسلم: فهو يتجلجل في الأرض حتى تقوم الساعة ، ومثله في رواية أبي رافع، ووقع في رواية همام عن أبي هريرة عند أحمد: حتى يوم القيامة .
والتجلجل بجيمين التحرّك، وقيل: الجلجلة الحركة مع صوت، وقال ابن دريد: كل شيء خلطت بعضه ببعض فقد جلجلته، وقال ابن فارس: التجلجل أن يسوخ في الأرض مع اضطراب شديد ويندفع من شق إلى شق، فالمعنى يتجلجل في الأرض أي ينزل فيها مضطربا متدافعا.
وحكى عياض أنه روي: يتجلل ..

الشيخ : رُوِيَ.

السائل : أنه رُوي يتجلّل بجيم واحدة ولام ثقيلة، وهو بمعنى يتغطّى أي تغطّيه الأرض، وحكى عن بعض الروايات أيضا: يتخلخل بخاءين معجمتين واستبعدها إلا ..

الشيخ : يتخلخل. يتخلخل بخاءين يقول. يتخلخل.

السائل : يتخلخل بخاءين معجمتين واستبعدها إلا أن يكون من قولهم: خلخلت العظم إذا أخذت ما عليه من اللحم. وجاء في غير الصحيحين.

الشيخ : يرحمك الله.

السائل : يتحلحل بحاءين مهملتين. قلت: والكل تصحيف إلا الأول، ومقتضى هذا الحديث أن الأرض لا تأكل جسد هذا الرجل، فيمن، كيف يمكن أن يلغز به فيقال: كافر لا يبلى جسده بعد الموت.

الشيخ : لا يَبلى.

السائل : لا يبلى جسده بعد الموت.

الشيخ : بس؟

السائل : ... .

الشيخ : نعم، هذا إذن جزم بأنه مات، ولكن يبقى جسده.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

Webiste