هل إذا حاذ الثوب الكعبين يدخل في الوعيد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ولا حظ للكعبين في الإزار؟
الشيخ : أي نعم، يعني على سبيل الاستحباب.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟ لأنه لو كان لهما من الحظ كان يقول ينبغي أن يكون إلى الكعبين.
ثم إن هذا الجزء كما تعرفون شيء يسير يعني قد تختلف فيه الكلمات، فإذا كان عندنا لفظ صريح ما أسفل من الكعبين هذا لا يحتمل التأويل، أي نعم، فيبقى ما حاذى الكعبين وما كان أعلى ليس فيه هذه العقوبة.
السائل : فيه ... يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : يقول يكره ... منتصف من الكعبين ..
الشيخ : والله لو قيل بالكراهة لأنه قد يكون ذريعة إلى النزول، لهذا السبب لو قيل بهذا لم يبعد. نعم.
القارئ : الحمد لله ..
الشيخ : أي نعم، يعني على سبيل الاستحباب.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟ لأنه لو كان لهما من الحظ كان يقول ينبغي أن يكون إلى الكعبين.
ثم إن هذا الجزء كما تعرفون شيء يسير يعني قد تختلف فيه الكلمات، فإذا كان عندنا لفظ صريح ما أسفل من الكعبين هذا لا يحتمل التأويل، أي نعم، فيبقى ما حاذى الكعبين وما كان أعلى ليس فيه هذه العقوبة.
السائل : فيه ... يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : يقول يكره ... منتصف من الكعبين ..
الشيخ : والله لو قيل بالكراهة لأنه قد يكون ذريعة إلى النزول، لهذا السبب لو قيل بهذا لم يبعد. نعم.
القارئ : الحمد لله ..
الفتاوى المشابهة
- إذا كان الإزار على الكعبين هل يعد إسبالاً .؟ - ابن عثيمين
- في قوله تعالى :(( وأرجلكم إلى الكعبين )) من... - ابن عثيمين
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- هل المُصافَّة في الصلاة تكون بالكعب أم بالأصابع ؟ - الالباني
- هل تجوز الصلاة بثوب أسفل الكعبين؟ - الفوزان
- ذكرتم أنه لا يدخل في إسبال الإزار إذا كان عل... - ابن عثيمين
- حكم الإزار إذا كان على الكعبين - ابن عثيمين
- معنى "ما أسفل من الكعبين"، "ولا حق للكعبين" - ابن باز
- ما حكم محاذات الثوب للكعبين ؟ - ابن عثيمين
- هل إذا حاذ الثوب الكعبين يدخل في الوعيد ؟ - ابن عثيمين