هل يجتمع في الإنسان شعبة إيمان وشعبة كفر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الدرس الماضي ذكرنا قول ابن بطال أن الإيمان لا يتبعض.
الشيخ : نعم.
السائل : قال ... . قلنا إن هذا ... يكون الإيمان والكفر في قلب الإنسان لا يمنع.
الشيخ : إيه يمكن يجتمع فيه خصال إيمان وخصال كفر.
السائل : ذكر ابن كثير في تفسيره، ذكر حديث ثلاث من كن فيه كان منافقا خالصا.
الشيخ : نعم.
السائل : ومن كان فيه ... كان فيه ... .
الشيخ : خصلة من النفاق.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ثم قال بعد ذلك وقوله يستدل به على أن الإنسان قد يكون فيه شعبة من الإيمان وشعبة من النفاق.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم عملي بهذا الحديث هو ... ما دلت عليه الأية فما ذهب إليه إخواني ... المصطلح، نعم فقال ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... يكون في قلب الإنسان شعبة من الإيمان وشعبة من النفاق.
الشيخ : إيه نعم صحيح، لا شك في هذا، وشعبة من الطاعة وشعبة من الفسوق.
السائل : طيب، وقوله لا يتبعض ... لا يتبعض.
الشيخ : أي نعم، معناه إن من وصف بالإسلام على سبيل الإطلاق فمعناه إنه ليس فيه كفر، يعني ليس فيه كفر يمحو الإسلام، لأنه إما إسلام وإما كفر، فَمِنكُم كافِرٌ وَمِنكُم مُؤمِنٌ ، ولكن المؤمن قد يكون فيه خصال كفر، وهذا لا يقتضي أن يوصف بالكفر على الإطلاق بل يقال كفر في كذا وكذا، فالكفر المطلق لا يجتمع مع الإسلام أبدا.
السائل : ... عبارة ... .
الشيخ : العبارة سبق لنا البارحة، إن مراده إنه لا يجتمع الكفر المطلق مع الإسلام.
السائل : ... .
الشيخ : ثلاثة نعم.
السائل : كلام الحافظ ... .
الشيخ : في إيش؟ أه؟
السائل : كلام الحافظ و ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : كلام الحافظ يحتاج إجابة ..
الشيخ : أيهم؟
السائل : ... .
الشيخ : في؟
الشيخ : نعم.
السائل : قال ... . قلنا إن هذا ... يكون الإيمان والكفر في قلب الإنسان لا يمنع.
الشيخ : إيه يمكن يجتمع فيه خصال إيمان وخصال كفر.
السائل : ذكر ابن كثير في تفسيره، ذكر حديث ثلاث من كن فيه كان منافقا خالصا.
الشيخ : نعم.
السائل : ومن كان فيه ... كان فيه ... .
الشيخ : خصلة من النفاق.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ثم قال بعد ذلك وقوله يستدل به على أن الإنسان قد يكون فيه شعبة من الإيمان وشعبة من النفاق.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم عملي بهذا الحديث هو ... ما دلت عليه الأية فما ذهب إليه إخواني ... المصطلح، نعم فقال ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... يكون في قلب الإنسان شعبة من الإيمان وشعبة من النفاق.
الشيخ : إيه نعم صحيح، لا شك في هذا، وشعبة من الطاعة وشعبة من الفسوق.
السائل : طيب، وقوله لا يتبعض ... لا يتبعض.
الشيخ : أي نعم، معناه إن من وصف بالإسلام على سبيل الإطلاق فمعناه إنه ليس فيه كفر، يعني ليس فيه كفر يمحو الإسلام، لأنه إما إسلام وإما كفر، فَمِنكُم كافِرٌ وَمِنكُم مُؤمِنٌ ، ولكن المؤمن قد يكون فيه خصال كفر، وهذا لا يقتضي أن يوصف بالكفر على الإطلاق بل يقال كفر في كذا وكذا، فالكفر المطلق لا يجتمع مع الإسلام أبدا.
السائل : ... عبارة ... .
الشيخ : العبارة سبق لنا البارحة، إن مراده إنه لا يجتمع الكفر المطلق مع الإسلام.
السائل : ... .
الشيخ : ثلاثة نعم.
السائل : كلام الحافظ ... .
الشيخ : في إيش؟ أه؟
السائل : كلام الحافظ و ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : كلام الحافظ يحتاج إجابة ..
الشيخ : أيهم؟
السائل : ... .
الشيخ : في؟
الفتاوى المشابهة
- هل صح شيء في فضل منتصف شعبان؟ - ابن باز
- الأعمال الصالحة المشروعة في شعبان. - الفوزان
- حكم الصيام بعد انتصاف شعبان - ابن باز
- هل ورد في فضل النصف من شعبان شيءٌ ؟ - الالباني
- حكم صيام شهر شعبان - الفوزان
- ما حكم الصيام بعد نصف شعبان.؟ - ابن عثيمين
- هل ثبت في فضل شعبان أو نصفه حديث ؟ - الالباني
- ما حكم صيام النصف من شعبان ؟ - ابن عثيمين
- تعيين شعب الإيمان الوارد في الحديث. - ابن عثيمين
- في حديث شعب الإيمان هل تزيد على السبعين.؟ - ابن عثيمين
- هل يجتمع في الإنسان شعبة إيمان وشعبة كفر ؟ - ابن عثيمين