تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يتشاجر مع والده كلما رآه ينتهك حدو... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم من يتشاجر مع والده كلما رآه ينتهك حدود الله أو يستهزئ بأمور الدين ولكنه بار به ويكفيه جميع ما يعينه ، فنرجو منكم الإفادة ؟الشيخ : أقول :...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يتشاجر مع والده كلما رآه ينتهك حدود الله أو يستهزأ بأمور الدين و لكنه بار به ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم من يتشاجر مع والده كلما رآه ينتهك حدود الله أو يستهزئ بأمور الدين ولكنه بار به ويكفيه جميع ما يعينه ، فنرجو منكم الإفادة ؟

الشيخ : أقول : إن كونه يعتب على أبيه ما يحصل منه من المعاصي التي ربما تؤدي إلى الكفر كسب الدين ، فإنه من بره بوالده ، لأنه أمر بمعروف ونهي عن منكر ، وأحق الناس أن تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر هو أبوك وأمك لأنهم أقرب الناس إليك ، ولأنك بضعة منهم .
وقد كان الرسل عليهم الصلاة والسلام يتكلمون مع آبائهم في ترك المنكر وفعل المعروف ، لكن ينبغي أن يكون بالأسلوب الحسن الذي لا ينجرح به قلب واحد منهم ، واستمع إلى المحاورة التي جرت بين إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام وبين والده في سورة مريم حيث قال : يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شيئاً * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا إلى آخر القصة ، تجد كلاما لينا من إبراهيم عليه الصلاة والسلام لأبيه .
فأنت بالنسبة لأبيك إذا أردت أن تنصحه عما كان عليه من المعاصي فليكن ذلك باحترام ورفق ولين ، لأن الأب يرى أن له حقا عليك وأنه أكبر منك ، وهو فعلا أكبر منك وله حق عليك حتى أن الله تعالى قال : وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا يعني إن بذلا جهدا على أن تشرك بالله فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا .
وقال تعالى : إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا فأنت لا تلام إذا نصحت والدك ، لكن ليكن ذلك بالرفق واللين حتى يحصل المقصود ، وليس هذا من العقوق بل هذا من البر ، فإن أعظم هدية يهديها الإنسان إلى أبيه وأمه أن يأمرهما بالمعروف وينهاهما عن المنكر ، ولكن بأدب واحترام.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste