تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن عبد الله بن عمر أن عمر... - ابن عثيمينالشيخ : طيب، هذا السيراء قال العلماء هي التي فيها سيور من الحرير، وهذا يعني أنها أكثر، إن أكثرها حرير أو أن فيها زيادة على أربع أصابع، فهذه لا تجوز ولا ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن عبد الله بن عمر أن عمر رضي الله عنه رأى حلة سيراء تباع فقال : يا رسول الله لو ابتعتها تلبسها للوفد إذا أتوك والجمعة قال : إنما يلبس هذه من لا خلاق له وأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعد ذلك إلى عمر حلة سيراء حرير كساها إياه فقال : عمر كسوتنيها وقد سمعتك تقول فيها ما قلت فقال : إنما بعثت إليك لتبيعها أو تكسوها )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، هذا السيراء قال العلماء هي التي فيها سيور من الحرير، وهذا يعني أنها أكثر، إن أكثرها حرير أو أن فيها زيادة على أربع أصابع، فهذه لا تجوز ولا تحل بالنسبة للرجل.
وفي هذا الحديث دليل على أنه كان من المعلوم عندهم أن الإنسان يتجمل للوفد إذا أتوه، ويتجمل كذلك للجمعة. أما الجمعة فلا شك إن الإنسان ينبغي له أن يلبس أحسن ثيابه التي عنده وأن يتطيب ويغتسل بل الغسل واجب.
وأما الوفد فلأن تجمل الإنسان للوفد فيه فائدتان: الفائدة الأولى: إنه يظهر بمظهر لائق.
الفائدة الثانية: أنه ينبئ عن إكرامه لهم وأنه محتف بهم حتى إنه غيّر من إيش؟ من لباسه، ولهذا نقول ربما نطالب أيضا صاحب المحل أن يُهيئ محله وأن يجعله على وجه لائق كما هو المعتاد الأن.
ولهذا لو أن أحدا من أصحابك سيّر عليك والمجلس مبعثر مخدّة هنا ومخدّة هنا، نعم، والفرش بعضها متطوي وبعضها مبسوط تهتم له وإلا لا؟ أه؟ لا ما تهتم من أصحابك أبدا، لو جاء وشاف الشيء مبعثر ما يهم، لكن لو جاء إنسان كبير أه ما تفتح له الباب إلا أنت مصلّح المجلس قبل، تصلح المجلس قبل ثم تخليه تفتح له الباب. إذن ينبغي للإنسان عندما يأتيه الوفد والضيوف أن يكون على حالة محببة للنفوس لا في نفسه ولا في محله.
طيب، هل من إكرام الضيف أن تأتي لهم بقهوة في زمزمية وشاهي في زمزمية؟

السائل : ... .

الشيخ : أه؟ كيف؟

السائل : حسب العمر.
سائل آخر : فيه تفصيل.

الشيخ : الزمزمية تعرفونها أظن.

السائل : ثلاجة.

الشيخ : ثلاجة. قد يقول الضيف إن هذا الشاهي نحن الأن الظهر هذا مزينه الصبح وحطه لنا، لأن الثلاجة هذه ما تبرّد، صح وإلا لا؟ وكذلك القهوة، ربما يقول هذا ما أكرمني، ولهذا ينبغي إذا كان خصوصا بعض الضيوف الذي يرى لنفسه حقا، أو شرّاه، عنده شره في نفسه، ينبغي أن تأتي له بشيء يعلم أنه حديث، تأتي بالقهوة في دلة وتأتي بالشاهي في إبريق، أي نعم، علشان يعرف إن هذا شيء جديد، مع إنه يُمكن إنه عتيق لكن صفيته من هناك وحطيته بالذا إنما الأصل الظاهر ظاهر الحال. أي نعم.

السائل : شيخ ما يستدل على ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : إيش؟

السائل : ... شخص ءاخر حتى ... .

الشيخ : لا لا الثلاجة حتى الصبح ويدخن العصر.

السائل : ... .

الشيخ : سبحان الله.

السائل : ... العصر.

الشيخ : يعني تقريبا.

السائل : بعض الأنواع.

الشيخ : إيه، يمكن إلي عندك هذه خربانة يا. نعم.

السائل : شيخ؟

الشيخ : نعم.

Webiste