تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... جاءت امرأة إلى رسول الله... - ابن عثيمينالشيخ : هذا الحديث فيه فوائد منها: جواز هبة المرأة نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قبلها تم العقد، ولكن هذا خاص به لقول الله تبارك وتعالى { وام...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله جئت أهب لك نفسي فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذا الحديث فيه فوائد منها: جواز هبة المرأة نفسها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قبلها تم العقد، ولكن هذا خاص به لقول الله تبارك وتعالى { وامرأة مؤمنة } يعني أحللنا لك امرأة مؤمنة { إن وهبت نفسها للنبي } يعني لك، لكنه أظهر في موضع الإضمار تعظيما للرسول عليه الصلاة والسلام وإشارة إلى وجه الخصوصية وهو أنه نبي، { إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها } يعني إن أردت وأظهر أيضا في موضع الإضمار تعظيما لشأن النبوة، { خالصة لك من دون المؤمنين } يعني هذا الحكم خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم من دون المؤمنين، فهذه المرأة جاءت تهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكر عليها لأن ذلك تطبيق للآية الكريمة، ففيه أي في هذا الحديث جواز نكاح النبي صلى الله عليه وسلم بالهبة ولكن هذا أيش؟ خاص به، ومن فوائد هذا الحديث حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لما صعّد النظر فيها أي رفعه وصوبّه أي نزّله طأطأ رأسه ولم يقض فيها بشيء لم يخجلها فيقول أنا لا أريدك ولم يقبلها لأنه لا يريدها، والإنسان لا يجبر على شيء لا يريده، ومن ذلك فضيلة هذه المرأة التي جاءت تهب نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم فإنها لم تهب نفسها له إلا لما ترجوه في قربه من المصالح الدينية والدنيوية، ومن فوائد هذا الحديث حسن أدب الصحابة مع الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال الرجل يا رسول الله إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها، ولم يقل زوجنيها لأنه يحتمل أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقض فيها بشيء ينتظر ويفكر فكان من أدب هذا الرجل أن قال إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها، ومن ذلك أيضا يعني من آداب الصحابة مع الرسول قصص كثيرة منها قصة ذي اليدين حيث سلم النبي صلى الله عليه وسلم سلّم من ركعتين في صلاة الظهر أو العصر ، فقال له ذو اليدين "أنسيت أم قصرت الصلاة؟ فقال لم أنس ولم تقصر"، وأمثال هذا كثير، ومن فوائد هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم له أن يعقد نكاح المرأة وإن كان لها أولياء لقوله تعالى { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم } ولهذا طلب الرجل من الرسول عليه الصلاة والسلام أن يزوجه إياها فزوجه إياها ولم يسأل هل لها ولي أو لا، فدل ذلك على أن من خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام أنه يزوج دون أن يسأل عن الأولياء، وهل يلتحق بذلك الحكام والأمراء والخلفاء؟ الجواب لا، هؤلاء يكونون في المرتبة الأخيرة إذا لم يوجد ولاية نسب أو عتق، فإنهم يزوجوها أما إذا وجد أحد من الأقارب ممن هو ولي فإنه لا حق للقاضي ولا للأمير ولا للخليفة أن يزوجها، لكن الرسول عليه الصلاة والسلام هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن فوائد هذا الحديث أن النكاح لا يصح إلا بمهر لأن النبي صلى الله عليه وسلم أكّد على هذا الرجل أن يأتي بمهر، ومن فوائد هذا الحديث أنه ينبغي للإنسان أن لا يحكم على الشيء بنفي أو إثبات إلا بعد التثبت، فإن هذا الرجل قال هل عندك من شيء؟ قال لا، قال اذهب إلى أهلك فانظر هل تجد شيئا، ولم يكتف بقوله لا لأنه ربما ...

Webiste