هل يستفاد من حديث أنس : ( ... أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أراد أن يكتب إلى رهط أو أناس من الأعاجم فقيل له : إنهم لا يقبلون كتابًا إلا عليه خاتم فاتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتمًا من فضة ) جواز قبول ولي الأمر ما يطلبه منه الكفار إذا لم فيه حرام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بالنسبة ... الأول هل يؤخذ من قوله ... أن على أمير المؤمنين أو الداعية الكبير أن يرضخ لبعض ما يطلبه الكفار إذا لم يكن فيه حرام؟ ... بعض الناس يقولون يجب أن نكون نحن نفرض نفسنا عليهم في كل الحالات.
الشيخ : لا، هذا واضح، هذا ما هو بمصلحتهم، هذا لمصلحتنا، لأنهم يريدون أن يتحرزوا، يعني ما هو قصدهم تعنّت إنما قصدهم إنهم ما يثقون، أي كتاب يأتيهم يقبلونه؟ ما هو صحيح، يعني هذا من الحيطة، ونحن نفعله لمصلحتنا نحن.
السائل : طيب يؤخذ منه قاعدة يعني؟
الشيخ : يؤخذ منه قاعدة وهو أن الإنسان ينبغي له إذا كتب كتابا وخشي أن يُشك في ثبوته عنه أن يتخذ خاتما يختم به كتاباته.
السائل : لا القاعدة بس في ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : القاعدة فقط في ... وإلا عامة؟
الشيخ : كيف؟ في كتابة إيش؟
السائل : هل يؤخذ قاعدة عامة؟
الشيخ : إنه؟
السائل : أنه إذا اضطرونا الكفار ... ينبغي أن نفعل شيء معين حتى يرضيهم هذا الشيء وليس فيه حرام و ... لنا فيه مصلحة؟
الشيخ : لا ما هو ما يؤخذ من هذا الحديث، يؤخذ من حديث صلح الحديبية، لما قال اكتب بسم الله الرحمان الرحيم، قال ما تكتب بسم الله الرحمان الرحيم، اكتب باسمك اللهم، وكتب باسمك اللهم، ولما قال هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، قال لا تكتب محمد رسول الله، لو كنا نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك، أو ما منعناك، اكتب محمد بن عبد الله أو كلمة نحوها. هذا هو الذي فيه شيء من الخضوع لكن لمصلحة. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : اثنين.
الشيخ : ثلاثة.
السائل : ... اثنين ... .
الشيخ : إيه، زياد وطلال. إيه والأن صار اثنين إلي يبون ما نقدر، ثلاثة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، تسقط أقوالكم.
الشيخ : لا، هذا واضح، هذا ما هو بمصلحتهم، هذا لمصلحتنا، لأنهم يريدون أن يتحرزوا، يعني ما هو قصدهم تعنّت إنما قصدهم إنهم ما يثقون، أي كتاب يأتيهم يقبلونه؟ ما هو صحيح، يعني هذا من الحيطة، ونحن نفعله لمصلحتنا نحن.
السائل : طيب يؤخذ منه قاعدة يعني؟
الشيخ : يؤخذ منه قاعدة وهو أن الإنسان ينبغي له إذا كتب كتابا وخشي أن يُشك في ثبوته عنه أن يتخذ خاتما يختم به كتاباته.
السائل : لا القاعدة بس في ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : القاعدة فقط في ... وإلا عامة؟
الشيخ : كيف؟ في كتابة إيش؟
السائل : هل يؤخذ قاعدة عامة؟
الشيخ : إنه؟
السائل : أنه إذا اضطرونا الكفار ... ينبغي أن نفعل شيء معين حتى يرضيهم هذا الشيء وليس فيه حرام و ... لنا فيه مصلحة؟
الشيخ : لا ما هو ما يؤخذ من هذا الحديث، يؤخذ من حديث صلح الحديبية، لما قال اكتب بسم الله الرحمان الرحيم، قال ما تكتب بسم الله الرحمان الرحيم، اكتب باسمك اللهم، وكتب باسمك اللهم، ولما قال هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، قال لا تكتب محمد رسول الله، لو كنا نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك، أو ما منعناك، اكتب محمد بن عبد الله أو كلمة نحوها. هذا هو الذي فيه شيء من الخضوع لكن لمصلحة. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : اثنين.
الشيخ : ثلاثة.
السائل : ... اثنين ... .
الشيخ : إيه، زياد وطلال. إيه والأن صار اثنين إلي يبون ما نقدر، ثلاثة.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، تسقط أقوالكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يكفر من قال أن معنى خاتم النبيين زينة الأ... - ابن عثيمين
- بيان الدليل على أن محمد صلى الله عليه وسلم خ... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : " ويباح لذكر من الفضة... - ابن عثيمين
- ورد في بعض الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم ك... - ابن عثيمين
- التفصيل في مسألة لبس الخاتم من الفضة . و فيه... - ابن عثيمين
- فائدة : حكم لبس الخاتم للرجال . والحكمة من ا... - ابن عثيمين
- لماذا اتخذ الخلفاء الثلاثة رضي الله عنهم خات... - ابن عثيمين
- خاتم الفضة للرجال - اللجنة الدائمة
- هل يستفاد من حديث أنس : ( ... فقيل له : إنهم... - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا يزيد بن زريع قا... - ابن عثيمين
- هل يستفاد من حديث أنس : ( ... أن نبي الله صل... - ابن عثيمين