التفصيل في مسألة لبس الخاتم من الفضة . و فيه بيان جواز لبس الخاتم من الفضة من أجل الزينة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبناء عليه لا يكون اتخاذ الخاتم من الفضة الأن مشروعا ومسنونا، وإنما يُقال هو من المباح فقط، فمن قال أنا أتخذه تعبّدا قلنا هذا ليس بصحيح، تتخذه تزيّنا هذا أمر جائز، وأما على سبيل أنه أمر مستحب فلا.
نعم يتخذه من يحتاج الناس إلى ختمه مثل، أه؟
السائل : ... .
الشيخ : مثل السلطان أو عالم يحتاج الناس إلى ختمه أو قاضي أو أمير أو أحد ممن يحتاج الناس إلى ختمه، هذا نقول نعم هو مشروع في حقه حتى يكون كرسول الله صلى الله عليه وسلّم ويسهل عليه الختم إذا احتاجه، ثم هو أحفظ من أن يتسلط عليه أحد ويزوّر عليه، يزوّر عليه يأخذ الختم ويكتب اللي يبي ويحط عليه ختم هذا الرجل، والله أعلم.
السائل : ... .
نعم يتخذه من يحتاج الناس إلى ختمه مثل، أه؟
السائل : ... .
الشيخ : مثل السلطان أو عالم يحتاج الناس إلى ختمه أو قاضي أو أمير أو أحد ممن يحتاج الناس إلى ختمه، هذا نقول نعم هو مشروع في حقه حتى يكون كرسول الله صلى الله عليه وسلّم ويسهل عليه الختم إذا احتاجه، ثم هو أحفظ من أن يتسلط عليه أحد ويزوّر عليه، يزوّر عليه يأخذ الختم ويكتب اللي يبي ويحط عليه ختم هذا الرجل، والله أعلم.
السائل : ... .
الفتاوى المشابهة
- فائدة : حكم لبس الخاتم للرجال . والحكمة من ا... - ابن عثيمين
- حكم اتخاذ الخاتم أو السن من الفضة - ابن باز
- في أي أصابع اليد تلبس المرأة الخاتم ولبس... - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس الخاتم للرجال؟ - ابن باز
- حكم لبس خاتم الفضة للرجل وكتابة اسم الزوجة عليه - ابن باز
- مكان لبس خاتم الفضة - اللجنة الدائمة
- ما حكم لبس خاتم الفضة وفي أي إصبع يوضع ؟ - ابن عثيمين
- خاتم الفضة للرجال - اللجنة الدائمة
- لبس الخاتم الفضي للرجال - اللجنة الدائمة
- حكم الخاتم من الفضة - ابن باز
- التفصيل في مسألة لبس الخاتم من الفضة . و فيه... - ابن عثيمين