تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أعمل محاسبا في مؤسسة و هذه المؤسسة تقوم بكتا... - ابن عثيمينالسائل : أعمل بمؤسسة محاسباً ، المؤسسة نشاطها استيراد بضائع وبالتالي بيعها في السوق ، وبازدياد المنافسة في الأسعار يلجأ بعض التجار إلى بعض الحيل لتخفيض ...
العالم
طريقة البحث
أعمل محاسبا في مؤسسة و هذه المؤسسة تقوم بكتابة قيمة الفاتورة بأقل من قيمة الفاتورة الحقيقية حتى يتم دفع قيمة الجمارك بقيمة أقل فما حكم العمل في هذه الشركة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أعمل بمؤسسة محاسباً ، المؤسسة نشاطها استيراد بضائع وبالتالي بيعها في السوق ، وبازدياد المنافسة في الأسعار يلجأ بعض التجار إلى بعض الحيل لتخفيض تكلفة البضاعة ، وبالتالي يستطيع المنافسة ، ومن هذه الأساليب الاتفاق مع الشركة المصدرة على أن تكون الفاتورة أقل من قيمتها الحقيقية ، قد تصل إلى أقل من النصف ، وبذلك يدفع التاجر في الجمارك نصف المستحق الفعلي أو أقل ، مثال الفاتورة الأصلية بمائتي ألف ريال يدفع التاجر بموجبها المبلغ للشركة ، أما الفاتورة التي تقدم للجمارك فقيمتها مائة ألف ريال يدفع التاجر عليها جمارك تبلغ اثني عشر ألف ريال ، في حين لو قدمت الفاتورة الأصلية وهي مائتي ألف ريال فسوف يدفع للجمارك أربعة وعشرين ألف ريال ، وبذلك يكون قد وفر مبلغ اثني عشر ألف ريال علماً بأنني عملت في أكثر من مؤسسة ووجدتهم يتبعون نفس الأسلوب مما ترك لدي انطباعاً بأنه عرف تجاري ، رغم أنني أدرك يقينا بأنها قد تكون سرقة ، وتعلم يا فضيلة الشيخ بأن مهنة المحاسب تجبره بالتعامل مع هذه الأوراق ، وكذلك يتحتم علي الحفاظ على أسرار المؤسسة التي أعمل بها ، والآن أود لو تكرمتم أن أعرف موقفي أنا هل علي ذنب ؟ وماذا يمكن أن أفعل مع العلم بأنني أجنبي ومتعاقد أفيدوني وجزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : إنني أشير عليك أن تدع العمل في هذه المؤسسة.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste