تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا ا... - ابن عثيمينالقارئ : قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم :  هذا المال خضرة حلوة  . وقوله تعالى :  زين للناس حب الشهوات من النساء...
العالم
طريقة البحث
باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( هذا المال خضرة حلوة ) . وقوله تعالى : (( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعم والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا )) . قال عمر: اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينته لنا، اللهم إني أسألك أن أنفقه في حقه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى : باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم : هذا المال خضرة حلوة . وقوله تعالى : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعم والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا . قال عمر: " اللهم إنا لا نستطيع إلا أن نفرح بما زينته لنا ، اللهم إني أسألك أن أنفقه في حقه "

الشيخ : الله أكبر ، يقول المؤلف باب قول النبي صلى الله عليه وسلم : هذا المال خضرة حلوة ، وقد سبق هذا في حديث متصل ، قال : وقال الله تعالى : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة زُين المزين هو الله عز وجل ، ولكن أحياناً يذكر الله الفعل الذي يكون منه عز وجل على سبيل المبني لما لم يسمّ فاعله كراهة لنسبته إلى الله عز وجل .
ومن ذلك قول الجن : وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا لما ذكروا الشر، قالوا : أريد مع أن الله هو الذي يريده ، ولما ذكروا الخير ، الرشد ، قال أم أراد بهم ربهم ، من النساء : يعني الزوجات ، والبنين معروف ، والقناطير المقنطرة : يعني الآلاف المؤلفة من الذهب ..

Webiste